الرئيسية / أخبار إقتصادية / مجتمع التعدين الدولي يكشف أهمية المعادن السعودية في تلبية الطلب العالمي

مجتمع التعدين الدولي يكشف أهمية المعادن السعودية في تلبية الطلب العالمي


مجتمع التعدين الدولي يكشف أهمية المعادن السعودية في تلبية الطلب العالمي

14 معدناً استراتيجياً تحت الأرض تجذب أنظار كبرى الشركات

الخميس – 19 جمادى الآخرة 1444 هـ – 12 يناير 2023 مـ رقم العدد [
16116]

جانب من إحدى جلسات فعاليات مؤتمر التعدين الدولي أمس (الأربعاء) بحضور كبرى الشركات العالمية لمناقشة موضوعات القطاع في السعودية (الشرق الأوسط)

الرياض: بندر مسلم

كشف مسؤولون ومستثمرون أهمية اكتشاف ثروات التعدين في المملكة لتلبية الحاجة العالمية للمعادن، نظراً لما يواجهه العالم من فجوة في احتياج المعادن والطاقة المتجددة، مؤكدين أن السعودية توفر بيئة مناسبة وعوامل تمكينية ومالية تفتح المجال لدخول رؤوس الأموال الأجنبية والاستثمار في السوق المحلية.
وأكد رؤساء كبرى الشركات الدولية خلال جلسات اليوم الأول من مؤتمر التعدين الدولي الذي يقام حالياً في الرياض، أن السعودية تعد مصدرا ثابتا للطاقة وتتقدم في هذا المجال لتعتبر نموذجاً مميزاً للعالم، ملقين الضوء على مكانة المملكة في التعدين نظراً لوجود رؤية ثاقبة ساهمت في تطوير القطاع خلال الفترة الحالية.
وأفصح جرانت شابس، وزير الدولة للأعمال والطاقة والاستراتيجية الصناعية بالمملكة المتحدة، عن وجود 14 من المعادن الاستراتيجية في السعودية، وأن العالم يدرك أهمية المؤتمر العالمي الذي يقام في الرياض ومكانة المملكة التي جلبت العديد من المستثمرين في العالم لمناقشة مستقبل التعدين.
من جهته، أوضح المهندس نصير أحمد، وزير البيئة وتشجيع الاستثمار الخارجي السريلانكي، خلال الجلسة الثانية من فعاليات المؤتمر، أن لدى بلاده تشريعات جديدة تجعلهم قادرين على تسهيل الاستثمار والرصد.
من جانبه، أشار بينيديكت سوبوتكا، الرئيس التنفيذي للمجموعة الاقتصادية الأوروبية الآسيوية، إلى أهمية القوة الديموغرافية للشباب في السعودية، مؤكداً أن الرياض لن تواجه مشكلة في إيجاد كفاءات وطنية شابة في قطاع التعدين.
من ناحيته، أفاد روبرت فريدلاند، المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة مناجم «إيفانهو» الكندية، بأن السعودية مصدر ثابت للطاقة، ويرى تقدمها الكبير في هذا النشاط الاقتصادي الواعد لتعتبر أنموذجاً مميزاً للعالم.
وأثناء حديثه في الجلسة الثانية من المؤتمر الدولي، أفصح مايك هنري، المدير التنفيذي لشركة الموارد العالمية الأسترالية «بي إتش بي»، عن تفاؤله بمستقبل قطاع التعدين وأن العالم يحتاج إلى كميات تصل إلى 3 أضعاف من الحديد والنيكل وغيرهما من المعادن الاستراتيجية. أما جيرمي وير، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة ترافيغورا، فقد سلط الضوء على مكانة المملكة في قطاع التعدين، مبيناً أن لديها رؤية عظيمة في هذا المجال.
وتطرق دومينيك بارتون، رئيس شركة «ريو تينتو»، إلى القضية الأكثر إلحاحاً في العصر وهي تلك الفجوة بين ما يحتاج إليه العالم من المعادن والطاقة المتجددة.
وذكر نيل كرومبتون، السفير الأميركي لدى المملكة، أن توفير المعادن الاستراتيجية ضروري لتحقيق انتقال الطاقة، مفيداً بأن بلاده مثل السعودية تعمل على تحقيق ذلك بصورة مستدامة وتحظى بدعم المجتمعات المحلية وتسعى للعمل وفق معايير البيئة المناسبة.
وواصل أن الدول تعلمت دروساً من جائحة كورونا حول أهمية سلاسل التوريد الموثوقة التي تتطلب تنسيقا دوليا مناسبا، مؤكداً أن السعودية تمضي قدماً وهي واحدة من أكبر 10 شركاء للولايات المتحدة الأميركية.
من جانب آخر، شدد الدكتور نايف الحجرف، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، على أهمية الجهود الكبيرة التي تقودها السعودية في تسليط الضوء والاهتمام بقطاع التعدين، وبتنظيم واستضافة مؤتمر التعدين الدولي في نسخته الثانية بمركز الملك عبد العزيز الدولي للمؤتمرات بالرياض تحت رعاية الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، خادم الحرمين الشريفين، وبمشاركة أكثر من 60 دولة، مما سيتيح المجال للتعرّف على جهود الدول في إنتاج المعادن والاستفادة من التجارب وزيادة إسهام قطاع التعدين في المستقبل.
ولفت الحجرف إلى دور المملكة وريادتها على مستوى العالم في إمدادات الطاقة، مبيناً أنَّ المؤتمر الذي يعقد بمشاركة أكثر من 200 متحدث من رواد صناعة الطاقة والمعادن والمسؤولين والخبراء من مختلف دول العالم، يعد منصة دولية شاملة لإتاحة الفرص للمستثمرين وشركات التعدين والأطراف المعنية بالقطاع لمناقشة التطورات الاقتصادية والبيئية العالمية التي تؤثر على صناعة المعادن.
وزاد أن المؤتمر سيناقش الممارسات البيئية والاجتماعية من حيث المنافسة وتكافؤ الفرص، وكيفية بناء صناعة تعدينٍ مستدامة، وذلك عبر الاطّلاع على الإمكانات الجيولوجية الهائلة للمناطق المُستهدفة لتحقيق التعاون المثمر في هذا المجال المهم.


السعودية


الاقتصاد السعودي


رؤية 2030

عن y2news

اترك تعليقاً