الرئيسية / أخبار إقتصادية / إبرام 25 اتفاقية تعاون في مؤتمر التعدين الدولي بالرياض

إبرام 25 اتفاقية تعاون في مؤتمر التعدين الدولي بالرياض


إبرام 25 اتفاقية تعاون في مؤتمر التعدين الدولي بالرياض

الأربعاء – 18 جمادى الآخرة 1444 هـ – 11 يناير 2023 مـ

يشهد منتدى مستقبل التعدين في الرياض حضوراً دولياً مكثفاً من نحو 60 بلداً (الشرق الأوسط)

الرياض: «الشرق الأوسط»

كشف اليوم الأول لمؤتمر التعدين الدولي، الذي تنظمه وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، الأربعاء، عن توقيع 25 اتفاقية تعاون ومذكرة تفاهم بين عدد من الجهات الحكومية والشركات والمؤسسات المشاركة في المؤتمر.
واشتملت الاتفاقيات ومذكرات التفاهم على مجالات الاستكشاف التعديني والتكنولوجيا والاتصالات، وتطبيق معايير الاستدامة، والتوطين والتأهيل، والتصنيع في قطاع المعادن، كما شهد حفل التوقيع تسليم رخصتي الاستكشاف لموقعي الخنيقية وأم الدمار للشركات الفائزة برخصتيهما.
وكان من أبرز الجهات المحلية المشاركة في حفل التوقيع، وزارة الطاقة، ووزارة الصناعة والثروة المعدنية، وهيئة المساحة الجيولوجية، وشركة معادن، والمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتكنولوجيا، ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، وجامعة الملك سعود، والهيئة الملكية للجبيل وينبع، وأرامكو السعودية، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، واتحاد الغرف السعودية، والمركز الصناعي.
ومن بين الشركات الموقعة على الاتفاقيات ومذكرات التفاهم شركة الكيمياء المختصة للصناعة، وشركة البحر الأحمر للألمنيوم، والشركة السعودية لصناعة الفوسفور، ومجموعة الرشيد، وشركة باريك جولد، وشركة إيفانهو إلكتريك، ومجموعة الموارد الأوروبية والآسيوية «ERG»، وشركة موشيكو عجلان وإخوانه للتعدين، وشركة إيفي ميتلز، وشركة فلور، ومجموعة سوف هانغتشو جين، وشركة مجموعة الصين باوو للصلب، وشركة هولكور دريلينج، وشركة شل، وشركة روكبرست تكنولوجيز، وشركة ميتسو، وشركة نوكيا.
من جانب آخر، افتتح وزير الصناعة والثروة المعدنية، بندر الخريف، المعرض الذي يقام على هامش فعاليات مؤتمر التعدين الدولي، بمشاركة الأمير عبد العزيز بن سلمان وزير الطاقة، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية بمصر، والمهندس خالد المديفر نائب الوزير لشؤون التعدين، بالإضافة إلى عدد من الوزراء المشاركين في المؤتمر.
وينتهي مؤتمر التعدين الدولي المنعقد بمركز الملك عبد العزيز الدولي للمؤتمرات بمدينة الرياض، في الـ12 من الشهر الجاري، ويهدف إلى تطوير الحوار حول مستقبل المعادن والاستثمار في التعدين، والتعاون في هذا المجال عبر المنطقة الممتدة من أفريقيا إلى غرب ووسط آسيا.
وشملت جولة الوزراء تفقد مناطق وأقسام المعرض، الذي يضم 75 جهة عارضة ويعكس شعار المؤتمر «نحو إنشاء سلاسل توريد معدنية موثوقة ومرنة في أفريقيا وغرب ووسط آسيا»؛ حيث يتضمن منطقة لعرض أحدث تقنيات التعدين الحالية والمستقبلية، بالإضافة إلى منطقة معارض خارجية ومنطقة مخصصة لعرض الفرص الاستثمارية في مناطق أفريقيا وغرب ووسط آسيا، باعتبارها مناطق تعدينية واعدة قادرة على المساهمة في سد فجوات الطلب المستقبلي على المعادن. وحضر فعاليات اليوم الأول أكثر من 12 ألف مشارك من أكثر من 130 دولة.


السعودية


السعودية


الاقتصاد السعودي

عن y2news

اترك تعليقاً