الرئيسية / أخبار إقتصادية / ماسك: «تويتر» لن تفلس قريباً

ماسك: «تويتر» لن تفلس قريباً


ماسك: «تويتر» لن تفلس قريباً

قرصنة بيانات 400 مليون مستخدم للمنصة

الأربعاء – 4 جمادى الآخرة 1444 هـ – 28 ديسمبر 2022 مـ رقم العدد [
16101]

قرصان يعلن استيلاءه على بيانات 400 مليون مستخدم لـ»تويتر» (رويترز)

واشنطن: «الشرق الأوسط»

أكد رئيس شركة «تويتر» إيلون ماسك، أن منصة التواصل الاجتماعي لم تعد «في المسار السريع للإفلاس»… ورغم ذلك قال ماسك: «هناك كثير مما يتعين عمله في المنصة، لكن، إجمالاً يبدو أنها تسير في اتجاه جيد».
وذكر ماسك، في بث صوتي، أن الشركة لن تقدم طلب إفلاس قريباً. وأوضح: «لقد سيطرنا على النفقات بصورة معقولة، لذلك لم تعد الشركة معرضة لخطر الإفلاس السريع بعد الآن. هناك قدر كبير من التقلبات. وأقل ما يمكن أن يقال إن بها انخفاضاً وارتفاعاً، لكن يبدو أن الشركة تسير إجمالاً في اتجاه جيد».
وأضاف رئيس شركة «تويتر»، عبر البث الصوتي: «سيقل معدل أخطائي وكوني رئيس الشركة بمرور الوقت، لكن في البداية، سنرتكب مزيداً من الأخطاء لأنني جديد، لقد جئت للتو». وتابع قائلاً: «بالنظر إلى القدر الحقيقي من التحسن الذي حدث في (تويتر) فيما يتعلق بالتكاليف غير الضخمة… أعتقد بأن هذا عظيم، نحن ننفذ الأعمال بطريقة جيدة».
وحذر الملياردير لأول مرة من احتمال إفلاس «تويتر» بعد أسابيع قليلة فقط من استحواذه على منصة التواصل الاجتماعي.
ومن جهة أخرى، ذكرت شركة «هودسون روك» الإسرائيلية للمعلومات السيبرانية، أن أحد قراصنة البيانات أعلن نجاحه في اختراق منصة التواصل الاجتماعي (تويتر) والاستيلاء على بيانات نحو 400 مليون مستخدم؛ ليعرضها للبيع على الشبكة المظلمة للإنترنت.
وبحسب التقرير فإن البيانات المسروقة تشمل بيانات خاصة بمستخدمين مشهورين مثل سندار بيشاي الرئيس التنفيذي لشركة «غوغل»، ووزارة الإعلام والإذاعة الهندية، والممثل الهندي الشهير سلمان خان وغيرهم.
وأضافت الشركة الإسرائيلية أن البيانات الشخصية التي تمت سرقتها تشمل عناوين بريد إلكتروني واسم المستخدم والمتابعين وأرقام الهواتف، حيث نشر القرصان على منصات شبكة الإنترنت المظلمة: «أعرض للبيع بيانات أكثر من 400 مليون مستخدم لمنصة (تويتر)، التي تمت سرقتها من خلال ثغرة في هذه البيانات الخاصة جداً».
يذكر أن منصة «تويتر» تعرضت للاختراق قبل أشهر قليلة، وتمت سرقة بيانات أكثر من 5.4 مليون مستخدم، في حين ما زالت لجنة حماية البيانات الآيرلندية تحقق في هذا الحادث.
وتقول التقارير إن القرصان عرض على ماسك إعادة البيانات مقابل فدية مالية، حيث كتب القرصان منشوراً على الإنترنت قال فيه «(تويتر) أو إيلون ماسك، إذا كنتما تقرآن بالفعل هذا المنشور، فأنتما معرضان بالفعل للغرامة؛ بسبب تسرب بيانات أكثر من 5.4 مليون مستخدم قبل ذلك. الآن ستواجهان غرامة بسبب تسرب بيانات أكثر من 400 مليون مستخدم. الخيار الأفضل لكما لتجنب دفع 2.76 مليون دولار غرامةً لانتهاك قوانين حماية الخصوصية، كما فعلت (فيسبوك) من قبل، هو شراء هذه البيانات بشكل حصري».
وفي سياق منفصل، أعلن ماسك رئيس شركة «سبايس إكس»، الإثنين، أنّ ما يقرب من 100 محطة استقبال أرضية لخدمات الإنترنت المؤمّنة عبر شبكة «ستارلينك» للأقمار الصناعية تعمل في إيران حالياً.
وكان الملياردير وعد في سبتمبر (أيلول) بإتاحة الإنترنت عبر شبكته للأقمار الصناعية في إيران، حيث تفرض السلطات قيوداً متزايدة على الوصول إلى الإنترنت.
وفي تغريدة على «تويتر» كتب ماسك، الإثنين، «نقترب من 100 محطة (ستارلينك) نشطة في إيران».
ولدى «ستارلينك» حالياً أكثر من ألفي قمر صناعي صغير يدور حول الأرض في مدار منخفض، أي على ارتفاع بضع مئات من الكيلومترات؛ لإتاحة الوصول إلى الإنترنت لسكّان المناطق الواقعة أسفلها. وللتمكّن من الاتّصال بهذه الأقمار الصناعية يتعيّن وجود محطات استقبال أرضية توزّع كلّ منها الخدمة للمستخدمين بواسطة أجهزة توجيه (راوتر).
وفي أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا وانقطاع خدمة الإنترنت الأرضي في مناطق أوكرانية كثيرة بسبب القصف، أرسلت «سبايس إكس» إلى أوكرانيا عشرات الآلاف من محطّات الاستقبال الأرضية؛ مّا أتاح للأوكرانيين الاستمرار في الحصول على خدمة الإنترنت. وفي أوكرانيا حالياً نحو 25 ألف محطة استقبال أرضية في أنحاء البلاد كافة.
وأتت تغريدة ماسك، المالك الجديد لـ«تويتر»؛ ردّاً على مقطع فيديو نشره على موقع التواصل الاجتماعي مستخدم قال إنّه التُقط في «شوارع إيران»، حيث توجد الآن «حرية أكبر للنساء في اختيار ما إذا كنّ يردن تغطية شعرهنّ أم لا».
وتشهد إيران منذ 16 سبتمبر احتجاجات إثر وفاة الشابة الكردية مهسا أميني (22 عاماً) بعد ثلاثة أيام من توقيفها من قبل «شرطة الأخلاق»؛ لعدم التزامها القواعد الصارمة للباس في إيران. وأكّدت السلطات مقتل أكثر من 200 شخص، بينهم عشرات من عناصر قوات الأمن. كما تمّ توقيف الآلاف على هامش الاحتجاجات التي تخلّلها رفع شعارات مناهضة للسلطات، واعتبر مسؤولون جزءاً كبيراً منها «أعمال شغب».
من جهتها، تشير منظمات حقوقية خارج إيران إلى مقتل أكثر من 450 من المحتجّين على أيدي قوات الأمن.


أميركا


الولايات المتحدة

عن y2news

اترك تعليقاً