الرئيسية / أخبار إقتصادية / تشغيل أكبر مركز للتخزين المبرد شرق السعودية

تشغيل أكبر مركز للتخزين المبرد شرق السعودية


تشغيل أكبر مركز للتخزين المبرد شرق السعودية

الاثنين – 2 جمادى الآخرة 1444 هـ – 26 ديسمبر 2022 مـ

يستوعب المركز نحو 168 ألف طبلية تحميل صادرة وواردة سنوياً من السلع (واس)

الدمام: «الشرق الأوسط»

أبرمت هيئة الموانئ السعودية، اليوم (الاثنين)، اتفاقية لتشغيل أكبر مركز مُتكامل للتخزين المبرد في ميناء الملك عبد العزيز بالدمام (شرق المملكة)، وذلك في إطار تعزيز منظومة الأمن الغذائي، ودعم الصادرات والواردات من الأغذية، التي يأتي 20 في المائة منها عبره.
وتُسهم خدمات التخزين المُبردة – الأحدث من نوعها – في تعزيز ورفع مستوى الخدمات اللوجستية وسلاسل الإمداد المُبَردة، تماشياً مع مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية بترسيخ مكانة السعودية كمركز لوجستي عالمي ومحور ربط 3 قارات.
ويستوعب المركز، الذي يأتي على مساحة إجمالية تبلغ 30 ألف متر مربع، سعة تقدر بنحو 168 ألف طبلية تحميل صادرة وواردة سنوياً من السلع المُجمدة والأغذية المُصنعة، وكذلك منتجات الألبان والفواكه الموسمية، بما يضمن جودة الخدمات على أعلى مستوى.
وسيتم تجهيزه وفق المعايير العالمية الخاصة بدرجة الحرارة والرطوبة، وضمان تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري إلى الحد الأدنى، بواسطة محطة ألواح شمسية تصل قدرتها إلى 600 كيلوواط، وتوليد ما لا يقل عن 15 في المائة من متطلبات الطاقة في بداية العمليات.
ويضم المركز محطة معالجة مياه لتلبية الطلب، وتجنب النقل عبر الشاحنات من محطات المعالجة الخارجية، ما يقلل انبعاثات الكربون الصادرة عنها لما يقرب من 87600 كيلومتر سنوياً، كما سيتم استبدال الشاحنات المنقولة بين المركز ومحطة الميناء بأخرى كهربائية اتساقاً مع أهداف «مبادرة السعودية الخضراء».
يشار إلى أن «ميناء الدمام» يتميز بموقعه الاستراتيجي على الخليج العربي، ويعدّ الميناء الرئيس لمرور البضائع من جميع أنحاء العالم إلى مناطق السعودية الشرقية والوسطى، ويُعطي ميزة تنافسية للمستثمرين الراغبين في إنشاء مراكز لوجستية متكاملة، تقدم خدمات ذات قيمة مضافة.
كانت الهيئة قد وقَعت الخميس الماضي، اتفاقية لإنشاء أول منطقة لوجيستية متكاملة وإعادة التصدير في «ميناء الدمام» على مساحة تبلغ 100 ألف متر مربع، وبقيمة استثمارية تتجاوز 100 مليون ريال. وتعمل المنطقة التي تصل طاقتها الاستيعابية إلى 300 ألف حاوية سنوياً، على تقديم خدمات لوجيستية عالية الجودة وشاملة ومتكاملة، وتسهيل عمليات النقل بين المنطقتين الشرقية والوسطى وجميع مناطق السعودية، واحتياجات المستفيدين، وتلبية متطلبات السوق المحلية.


السعودية


السعودية


الاقتصاد السعودي

عن y2news

اترك تعليقاً