الرئيسية / أخبار إقتصادية / مخزون الغاز في ألمانيا يرتفع للمرة الأولى خلال شهر

مخزون الغاز في ألمانيا يرتفع للمرة الأولى خلال شهر


مخزون الغاز في ألمانيا يرتفع للمرة الأولى خلال شهر

وزير المالية يستبعد تقديم المزيد من المساعدات للأسر

السبت – 30 جمادى الأولى 1444 هـ – 24 ديسمبر 2022 مـ رقم العدد [
16097]

عبّارة تحمل الغاز الطبيعي المسال ترسو على رصيف حوض بناء السفن في مدينة فلنسبورغ شمال ألمانيا (أ.ف.ب)

برلين: «الشرق الأوسط»

ارتفعت إمدادات الغاز في منشآت التخزين في ألمانيا، بشكل طفيف للمرة الأولى، منذ أربعة أسابيع أمس الجمعة، ويرجع ذلك على الأرجح إلى الطقس المعتدل في الآونة الأخيرة.
وامتلأت منشآت التخزين بنسبة 87.3 في المائة مساء الأربعاء، أي أعلى 0.1 نقطة مئوية عن اليوم السابق، طبقاً لما ذكرته هيئة «غاز إنفراستراكتشور يوروب» في أوروبا أمس الجمعة.
وفي الوقت الذي ظلت فيه الواردات منتظمة، تراجع الاستهلاك، وذكرت هيئة الأرصاد الجوية الألمانية أن متوسط درجة الحرارة بلغت 5.4 درجة مئوية يوم الثلاثاء الماضي و6.2 درجة مئوية الأربعاء الماضي.
ويقول اتحاد مشغلي أنظمة تخزين الغاز والهيدروجين «إي إن إي إس» أن الطلب على الغاز يرتفع عند متوسط درجات حرارة ست درجات مئوية أو أقل، مشيراً إلى أن الطقس الشتوي الأكثر دفئاً في الآونة الأخيرة أسهم في زيادة التخزين.
ويأتي ذلك في وقت تراجعت أسعار العقود الآجلة للغاز الطبيعي في تعاملات أوروبا الأربعاء الماضي لأقل مستوياتها منذ 14 يونيو (حزيران) الماضي، في ظل وصول شحنات الغاز الطبيعي المسال لمستويات قياسية مع وصول المخزونات لأكثر من المعدلات الطبيعية، ما هدأ المخاوف من حدوث نقص في المعروض خلال فصل الشتاء الذي يشهد ذروة الطلب على الغاز في أوروبا. وظلت درجات الحرارة في أغلب مناطق أوروبا معتدلة، ما يقلل الطلب على وقود التدفئة بالتزامن من تدفق إمدادات الغاز الطبيعي المسال، ما أسهم في خفض الأسعار. كما أدت زيادة إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح إلى تقليل استهلاك الغاز.
ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء عن توم مارتستش مانسر رئيس إدارة تحليل أسواق الغاز في شركة بي سي آي إس بلندن القول إنه مع انتهاء موجة البرد والطقس المعتدل والرياح القوية المتوقعة غداً، بالإضافة إلى التراجع المعتاد للطلب الصناعي على الغاز خلال موسم عطلة عيد الميلاد فإن أسعار الغاز مرشحة لمزيد من التراجع.
وبلغ سعر الغاز الطبيعي في العقود الآجلة الهولندية تسليم الشهر المقبل 97.75 يورو لكل ميغاوات في الساعة، كما تراجع سعر الغاز في بريطانيا بنسبة 7.9 في المائة، وتراجع سعر الكهرباء في ألمانيا تسليم العام المقبل بنسبة 7 في المائة ليصل لأقل مستوياته منذ يونيو الماضي أيضاً.
وفي الوقت نفسه، فإن مستودعات الغاز الطبيعي في أوروبا مملوءة حالياً بنسبة 83 في المائة تقريباً وهو ما يزيد على متوسط الامتلاء خلال السنوات الخمس الماضية بحسب بيانات البنية التحتية للغاز في أوروبا.
من جهة أخرى ورغم أن الألمان يكافحون وسط ارتفاع الفواتير والتضخم، يقول وزير المالية الألماني، كريستيان ليندنر إنه يرى احتمالاً ضئيلاً لتزويد الجمهور بمواد إغاثة إضافية، مشيراً إلى كل المعونات المقدمة حتى الآن والعجز القومي.
وقال الوزير في تصريحات صحافية أن ما يصل إلى 200 مليار يورو (212 مليار دولار)، كان متاحاً لسقوف الأسعار ومعونات الإغاثة، عندما تم سؤاله عما إذا كانت ألمانيا قد وصلت إلى نهاية الخط، عندما يتعلق الأمر بالمعونات.
وأضاف أن الحكومة تقدم أيضاً إعفاءات ضريبة بقيمة 50 مليار يورو، للمواطنين، حتى عام 2024. وتابع: «بالتالي لدينا عجز تمويل حكومي عام هائل، العام المقبل. لقد ذهبنا إلى الحد الأقصى. لن نتجاوز ذلك».
وكان يشير إلى تقليص أسعار الطاقة، الذي يهدف إلى مساعدة الشركات والأسر في التكيف مع ارتفاع الأسعار، في الوقت الذي تتخلص فيه ألمانيا من الغاز الروسي الرخيص.
وتعتمد ألمانيا بشكل كبير على الطاقة من موسكو، لكن سارعت للعثور على مصادر أخرى منذ الأزمة الروسية الأوكرانية.


المانيا


إقتصاد ألمانيا

عن y2news

اترك تعليقاً