الرئيسية / اخبار حصرية / نيويورك تايمز تكشف تفاصيل أول معركة إلكترونية مستدامة بين روسيا وأمريكا

نيويورك تايمز تكشف تفاصيل أول معركة إلكترونية مستدامة بين روسيا وأمريكا


ونقلت الصحيفة عن مسؤول أمريكي بارز قوله إن “قوة البعثة الوطنية الإلكترونية” التابعة للبنتاغون عملت على دعم قدرات الدفاع الرقمي الأوكراني بالمشاورات اليومية، وهو تعاون ساعد في اكتشاف أكثر من ألف مؤشر لشبكات الكمبيوتر الأوكرانية المعرضة للخطر.

وأضاف المسؤول – الذي طلب عدم الكشف عن هويته – أن “روسيا كافحت لترى مكاسب عسكرية من هجماتها الإلكترونية”.

وأوضح المسؤول أن “الولايات المتحدة كان لديها فريق يتألف من 40 شخصًا في أوكرانيا لمساعدتها على تعزيز دفاعاتها قبل انسحاب جميع القوات الأمريكية من البلاد قبل الغزو الروسي”.

وبدوره، قال الميجر جنرال جون هارتمان، قائد القوة السيبرانية الأمريكية، إن “واشنطن واصلت القيام بعمليات من داخل الولايات المتحدة لمساعدة أوكرانيا على التصدي للقراصنة الروس”.

وأضاف “في الوقت الحالي، يبدو أن روسيا قد تم ردعها عن الهجمات الإلكترونية المباشرة على الولايات المتحدة أو حلف شمال الأطلسي (الناتو)”.

وتابع الجنرال الأمريكي أنه في حين أن الناشطين الروس الذين تسيطر عليهم موسكو بشكل فضفاض قد يحاولون مهاجمة الولايات المتحدة، فإن الحكومة الروسية لم تتخذ “قرارًا متعمدًا” لمهاجمة الناتو.

وأوضحت “نيويورك تايمز” أنه تم إنشاء القوة السيبرانية الأمريكية في عام 2012، كجزء من “المنظمة العسكرية الإلكترونية للدولة”، ومقرها في مجمع وكالة الأمن القومي.

وأشارت إلى أن هناك ألفي عضو خدمة مكلفين بالقوة منظمين في 39 فريقًا؛ بما في ذلك لتعزيز دفاعات الحلفاء، ووقف المتسللين الروس، والدفاع عن الانتخابات الأمريكية والعمليات الأخرى.

ونوهت الصحيفة إلى أن الجيش الأمريكي قد قام أمس برفع القوة السيبرانية هذه إلى “مرتبة القيادة الفرعية الموحدة”، وهي خطوة رمزية يمكن أن تساعده في نهاية المطاف في تجنيد المزيد من الخبرات داخل الجيش والحفاظ على أعضائه في أماكنهم لفترة أطول.

وقالت الصحيفة، في تقرير لها، إن “الحرب في أوكرانيا أصبحت أول معركة عبر الإنترنت في العالم بين جيشين متطورين”، مشيرة إلى أن “موسكو كافحت لاختراق الدفاعات الرقمية الأوكرانية أو تحقيق أي مكاسب مستدامة في ساحة المعركة من أسلحتها الإلكترونية”.

وأضافت أنه في حين توقع المسؤولون الأمريكيون أن تسعى روسيا إلى تدمير الشبكة الكهربائية الأوكرانية بمزيج من الطائرات دون طيار والصواريخ والهجمات الإلكترونية، إلا أن الهجمات المادية فقط هي التي تسببت في أضرار دائمة.

وتابعت الصحيفة أن “قوة البعثة الوطنية الإلكترونية” لديها فرق في جميع أنحاء أوروبا تعمل على تعزيز دفاعات شبكة الكمبيوتر، موضحة أنه حتى الآن، تم نشر القوة 28 مرة في 21 دولة مختلفة للمساعدة في تعزيز الشبكات الرقمية الخاصة بهذه الدول.

عن y2news

اترك تعليقاً