الرئيسية / أخبار إقتصادية / «خميس الفائدة» على «درب الفيدرالي»

«خميس الفائدة» على «درب الفيدرالي»


«خميس الفائدة» على «درب الفيدرالي»

المصارف المركزية توالي الرفع والحذر من المقبل

الجمعة – 23 جمادى الأولى 1444 هـ – 16 ديسمبر 2022 مـ رقم العدد [
16089]

رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد في مؤتمر صحافي في فرانكفورت عقب إعلان رفع الفائدة (رويترز)

لندن: «الشرق الأوسط»

على مسار الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) قامت بنوك مركزية عالمية، على رأسها الأوروبي والبريطاني، برفع الفائدة يوم الخميس، بعد ساعات من رفع الأول الفائدة بمعدل 50 نقطة أساس.
ورفع بنك إنجلترا المركزي ظهر أمس سعر الفائدة الرئيسي من 3 إلى 3.5 في المائة، وهو الرفع التاسع على التوالي. وصوتت لجنة السياسة النقدية في بنك إنجلترا لصالح هذه الخطوة بواقع ستة أصوات مقابل رفض ثلاثة، وقالت إن «المزيد من الزيادات في أسعار فائدة البنك» قد تكون مطلوبة للتعامل مع ما تخشى أن يكون ضغوط تضخم محلية مستمرة بسبب الأسعار والأجور.
كما رفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة نصف نقطة مئوية إلى 2.5 في المائة، وهي الزيادة الرابعة على التوالي. وأبقى البنك في الوقت ذاته على توقعات تبني المزيد من الرفع.
وقال البنك إن اقتصاد منطقة اليورو قد ينكمش في الربعين الحالي والمقبل؛ بسبب ارتفاع أسعار الطاقة، لكنه لا يزال يتوقع تحقيق نمو اقتصادي ضعيف عام 2023. وخفض البنك توقعات النمو للعام المقبل من 0.9 إلى 0.5 في المائة، متوقعاً تحقيق نمو أعلى قدره 1.9 في المائة في عام 2024، و1.8 في المائة في عام 2025. وتتوقع المؤسسة أن يبلغ التضخم 6.3 في المائة العام المقبل، قبل أن ينخفض إلى 3.4 في المائة في عام 2024، و2.3 في المائة في عام 2025، ليقترب من هدف 2 في المائة بمرور الوقت.
وفي نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، بلغ معدل التضخم في منطقة اليورو 10 في المائة، مقابل 10.6 في المائة خلال شهر أكتوبر (تشرين الأول) السابق عليه، وهو ما يزيد بشدة عن المعدل الأوروبي المستهدف حول 2 في المائة.
وكانت كريستين لاغارد، رئيسة البنك المركزي الأوروبي، قالت مؤخراً: «نتوقع استمرار ارتفاع أسعار الفائدة لإعادة التضخم إلى النطاق المستهدف على المدى المتوسط وهو 2 في المائة بطريقة تدريجية».
ومنذ يوليو (تموز) الماضي، يحاول البنك المركزي الأوروبي كبح جماح التضخم بزيادة أسعار الفائدة. في الوقت نفسه فإن زيادة أسعار الفائدة تؤثر سلباً على نشاط الاقتصاد، حيث تصبح تكلفة الاقتراض على سبيل المثال أعلى.
وكان الاحتياطي الفيدرالي قد رفع نسبة الفائدة الرئيسية بمقدار نصف نقطة مئوية، مساء الأربعاء، مقدراً أن الفائدة ستتجاوز مستويات 5 في المائة. وقال البنك في بيان عقب اجتماعه إن نسبة الفائدة الأساسية باتت تراوح بين 4.25 إلى 4.50 في المائة، وهذا أعلى مستوى لها منذ عام 2007. كما أفاد بأن التضخم سيتباطأ إلى 3.1 في المائة فقط عام 2023، فيما خفّض بشكل كبير توقعات النمو لعام 2023 من 1.2 إلى 0.5 في المائة.
وفي كلمته بالمؤتمر الصحافي عقب الاجتماع، أكد رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول أنه من السابق لأوانه الحديث عن خفض البنك أسعار الفائدة. وأضاف: «تركيزنا الآن هو في الحقيقة على تحويل موقف سياستنا إلى موقف ينطوي على تشديد كاف لضمان عودة التضخم إلى أهدافنا البالغة اثنين في المائة بمرور الوقت، ولا يتعلق الأمر بتخفيضات أسعار الفائدة».
وجدير بالذكر أن البنوك المركزية الخليجية في كل من السعودية والإمارات وقطر والبحرين وسلطنة عمان، قامت برفع الفائدة عقب قرار الفيدرالي بمعدل 50 نقطة أساس. وعلى ذات مسار البنوك الكبرى، قام كل من البنك المركزي السويسري والفلبيني وهونغ كونغ يوم الخميس، برفع الفائدة تباعاً بمقدار 50 نقطة أساس. فيما رفعها البنك المركزي النرويغي بمعدل 25 نقطة، والتايواني بمعدل 12.5 نقطة.


الاتحاد الاوروبي


الاقتصاد الأوروبي

عن y2news

اترك تعليقاً