الرئيسية / أخبار إقتصادية / التضخم في بريطانيا يتراجع عن أعلى مستوى في 41 عاماً

التضخم في بريطانيا يتراجع عن أعلى مستوى في 41 عاماً


التضخم في بريطانيا يتراجع عن أعلى مستوى في 41 عاماً

الأربعاء – 21 جمادى الأولى 1444 هـ – 14 ديسمبر 2022 مـ

رجل يتسوق بأحد متاجر البقالة في لندن (إ.ب.أ)

لندن: «الشرق الأوسط»

أظهرت البيانات الرسمية لأسعار المستهلكين في بريطانيا أن التضخم تراجع بأكثر من المتوقع في نوفمبر (تشرين الثاني) إلى 10.7 % عن 11.1 % سجلها في أكتوبر (تشرين الأول) وكانت الأعلى في 41 عاماً، مما قدَّم بعض المساحة لبنك إنجلترا، في وقت يستعد فيه لرفع جديد في أسعار الفائدة.
وتوقّع خبراء اقتصاديون، استطلعت «رويترز» آراءهم، أن يتراجع التضخم إلى 10.9 %.
وشهد التضخم في الولايات المتحدة وفي منطقة اليورو تراجعاً أيضاً بأكثر من التوقعات، الشهر الماضي، مما زاد الآمال بأن الموجة الحالية من التضخم ربما بلغت ذروتها.
وقال غرانت فيتزنر، كبير الاقتصاديين في مكتب الإحصاء الوطني: «الأسعار ما زالت ترتفع، لكن بأقل مما زادت به في هذا الوقت من العام الماضي، وأوضحُ مثال على ذلك أسعار وقود المركبات».
ويحاول بنك إنجلترا مكافحة تضخم يزيد كثيراً عن المستهدف، وهو 2 %، وقام برفع أسعار الفائدة بشكل حادّ على مدى الـ12 شهراً الأخيرة.
ويتوقع أغلب الخبراء الاقتصاديين أن يرفع بنك إنجلترا أسعار الفائدة مجدداً، غداً الخميس، إلى 3.5 % من 3 %، حتى رغم ما يبدو من وصول التضخم إلى ذروته بما منح الأُسر التي تعاني من ضغط هائل، القليل فقط من الراحة.
وفي الشهر الماضي قال بنك إنجلترا إن بريطانيا تتجه صوب ركود طويل الأمد، مع عدم ترجيح عودة التضخم للنسبة المستهدفة قبل مطلع عام 2024، بينما حذّرت جهة رقابية حكومية للميزانية من تسجيل أكبر تقلص في مستويات المعيشة، منذ بدأت السجلات في خمسينيات القرن الماضي.
وقال وزير المالية البريطاني جيريمي هنت، بعد أحدث بيانات للتضخم: «من المهم أن نتخذ القرارات الصعبة المطلوبة لمواجهة التضخم».


بريطانيا


أقتصاد بريطانيا


inflation

عن y2news

اترك تعليقاً