الرئيسية / اخبار حصرية / مخطط امريكي لنقل أنظمة دفاع جوي من الشرق الأوسط إلى أوكرانيا

مخطط امريكي لنقل أنظمة دفاع جوي من الشرق الأوسط إلى أوكرانيا


وأضاف جريج هايز، في مقابلة أجرتها معه مجلة “بوليتيكو” الأميركية، أن هذه الخطوة تهدف إلى “إرسال أنظمة صواريخ أرض جو المتقدمة NASAMS إلى أوكرانيا في غضون الـ3 إلى 6 أشهر المقبلة، على أن تقوم الولايات المتحدة بتعويض هذه الأنظمة بأنظمة صواريخ أرض جو بديلة في غضون 24 شهراً”.

وأوضح هايز، أن “هناك أنظمة صواريخ أرض جو أميركية متقدمة منتشرة في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وأن الولايات المتحدة وبعض الحلفاء في حلف شمال الأطلسي (الناتو) يعملون بالفعل مع دولتين في الشرق الاوسط توظفان حالياً هذه الأنظمة، لإعادة توجيهها إلى أوكرانيا”.

وأشار إلى أن نقل هذه الأنظمة من الشرق الأوسط “أسرع” من تصنيعها في الولايات المتحدة، وهي العملية التي تستغرق 24 شهراً، بسبب الفترة الزمنية اللازمة لشراء المكونات الإلكترونية ومحركات الصواريخ، وفقاً لما أوردته المجلة الأميركية”.

وسيتعين على إدارة بايدن “الموافقة على هذا الترتيب” لنقل أنظمة الدفاع الجوي إلى أوكرانيا. ولم يرد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية على الفور على طلب “بوليتيكو” التعليق.

وأشارت المجلة إلى المسؤولين الأوكرانيين يحاولون منذ أشهر الضغط على الولايات المتحدة لإرسال أنظمة NASAMS لمواجهة الهجمات الصاروخية التي تشنها روسيا.

ورفضت “رايثيون تكنولوجيز” تسمية الدولتين الشرق أوسطيتين اللتين سترسلان هذه الأنظمة إلى كييف.

ولكن “بوليتيكو” ذكرت أن طرفي هذه الصفقة في المنطقة هما “سلطنة عمان وقطر”، بناءً على ما تظهره سجلات وكالة التعاون الأمني الدفاعي التابعة لوزارة الدفاع الأميركية “البنتاجون”.

عن y2news

اترك تعليقاً