الرئيسية / اخبار حصرية / ذكرى مجاعة هولودومور.. صحيفة: روسيا تركت ملايين الاوكرانيين بلا كهرباء

ذكرى مجاعة هولودومور.. صحيفة: روسيا تركت ملايين الاوكرانيين بلا كهرباء


وقالت السلطات الأوكرانية إن “ستة ملايين شخص ما زالوا دون كهرباء حتى السبت، مشيرة إلى أنها “كثفت من جهودها لإصلاح البنية التحتية الحيوية التي تضررت من الضربات الروسية في الأيام الأخيرة وتعزيز معنويات السكان الذين يعانون من انقطاع المياه والكهرباء مع انخفاض درجات الحرارة”.

وتزامناً مع ذكرى المجاعة (1932 – 1933)، نقلت الصحيفة الأمريكية عن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، قوله إن “روسيا تستخدم تكتيكات مشابهة لتلك التي استخدمتها منذ ما يقرب من قرن من الزمان عندما حرم القادة السوفيت أوكرانيا من الطعام”.

وأضاف في منشور عبر قناته الرسمية على “تليغرام”، “لقد أرادوا يومًا ما أن يدمرونا بالجوع، والآن بالظلام والبرد. لا يمكن كسرنا. نارنا لن تنطفئ. سننتصر على الموت مرة أخرى”.

وأشارت الصحيفة إلى أن “رسالة زيلينسكي تأتي بعد يومين من انقطاع الكهرباء والماء في معظم أنحاء العاصمة، كييف، لفترات طويلة، حيث سارع السكان للحصول على الإمدادات التي ستساعدهم على اجتياز فصل الشتاء وتضاؤل مخزون المواد الأساسية مثل الشموع والمولدات”.

وكانت روسيا صعدت من هجماتها الصاروخية ضد أوكرانيا في الأسابيع الأخيرة، حيث تسعى لتدمير البنية التحتية الرئيسة وإضعاف عزم الأوكرانيين على مواصلة القتال، وإنه من غير الواضح إلى متى يمكن لروسيا الحفاظ على وتيرة الهجمات.
قصة المجاعة

واحتلت “هولودومور” وتعني “الموت جوعاً” مكاناً محورياً في الذاكرة الجماعية للشعب الأوكراني منذ أن أطاحت ثورة الميدان عام 2014 رئيساً تدعمه روسيا ورفعت الوعي الوطني.

وفي نوفمبر 1932 نشر الزعيم السوفياتي جوزيف ستالين قوات الشرطة لمصادرة جميع الحبوب والماشية من المزارع الأوكرانية التي أدخلت حديثاً تحت مظلة الشيوعية، بما يشمل البذور اللازمة لإنبات المحصول الجديد.

ومات ملايين المزارعين الأوكرانيين جوعاً في الأشهر التالية في ما وصفه تيموثي سيندر، المؤرخ بجامعة ييل، بأنه “إبادة جماعية متعمدة بكل وضوح”.

عن y2news

اترك تعليقاً