الرئيسية / أخبار إقتصادية / تعاون مصري ـ قطري عبر منتدى الدول المصدِّرة للغاز

تعاون مصري ـ قطري عبر منتدى الدول المصدِّرة للغاز


تعاون مصري ـ قطري عبر منتدى الدول المصدِّرة للغاز

الثلاثاء – 30 شهر ربيع الأول 1444 هـ – 25 أكتوبر 2022 مـ رقم العدد [
16037]

وزير البترول المصري طارق الملا خلال استقباله وزير الطاقة القطري سعد الكعبي في القاهرة أمس (الشرق الأوسط)

القاهرة: صبري ناجح

اتفقت مصر وقطر على تطوير أوجه التعاون في قطاع الغاز عبر منتدى الدول المصدِّرة للغاز الطبيعي، من خلال استمرار التنسيق والتعاون البنّاء بين الجانبين خلال الفترة المقبلة.
وأشار طارق الملا وزير البترول المصري، في بيان صحافي صادر أمس، بعد جلسة مباحثات مع سعد بن شريدة الكعبي وزير الطاقة القطري، إلى أن هناك رغبة من الجانبين في دفع العلاقات الثنائية «نحو آفاق أرحب في ظل العلاقات الأخوية والفرص الواعدة».
بحث الجانبان مشروعات التعاون المشترك والاستثمارات المصرية القطرية في مجال النفط والغاز، على هامش الاجتماع الوزاري لمنتدي الدول المصدِّرة للغاز الطبيعي الذي تُعقد فاعلياته بالقاهرة بدءاً من اليوم (الثلاثاء)، كما شهد اللقاء استعراض الموقف الحالي للمشروعات التي يشارك فيها الجانب القطري في مصر سواء في مجال البحث والاستكشاف عن الغاز والبترول بالبحرين الأحمر والمتوسط أو في مجال تكرير البترول.
في الأثناء، وفي إطار فاعليات منتدى الدول المصدِّرة للغاز، عُقدت بالقاهرة ورشة العمل (نموذج الغاز العالمي وسيناريوهات الإسراع بالتحول الطاقي) لاستعراض الفرص والتحديات التي تشهدها صناعة الغاز عالمياً في ضوء المتغيرات الراهنة.
وخلال كلمته الافتتاحية لورشة العمل، بحضور عدد من وزراء المنتدى، ومحمد هامل، الأمين العام، أكد الملا، رئيس الدورة الحالية للمنتدى، أهمية التعاون طويل الأمد بين أعضاء المنتدى، الذي يعد فرصة لتبادل الأفكار حول أحدث التحديات والفرص التي تواجه صناعة الطاقة ويوفر حوارات بنّاءة، خصوصاً حول مستقبل أحد مصادر الطاقة الرئيسية وهو الغاز الطبيعي.
وأوضح الملا أن «الغاز الطبيعي اكتسب زخماً كبيراً بوصفه المصدر الأمثل للطاقة الذي يلعب دوراً رئيسياً في مزيج الطاقة العالمي ويسهم بشكل كبير في عملية انتقال الطاقة… أصبح الغاز الطبيعي هو أساس توازن الطاقة في مصر وتقوم عليه الكثير من الصناعات والقطاعات».


Economy

عن y2news

اترك تعليقاً