الرئيسية / أخبار إقتصادية / «التعاون والتنمية» تحث بريطانيا على مواصلة دعم الاستثمار

«التعاون والتنمية» تحث بريطانيا على مواصلة دعم الاستثمار


«التعاون والتنمية» تحث بريطانيا على مواصلة دعم الاستثمار

الخميس – 7 محرم 1444 هـ – 04 أغسطس 2022 مـ رقم العدد [
15955]

قالت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إنه يتعين على حكومة المملكة المتحدة التمسك بخططها الاستثمارية السخية لتعزيز الإنتاجية (رويترز)

لندن: «الشرق الأوسط»

قالت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إنه يتعين على حكومة المملكة المتحدة التمسك بخططها الاستثمارية السخية لتعزيز الإنتاجية وإبقاء الاقتصاد على المسار نحو «صافي صفر» انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.
وذكرت وكالة «بلومبرغ» للأنباء أنه في دراسة استقصائية للمملكة المتحدة نشرت يوم الأربعاء، قالت المنظمة التي تتخذ من باريس مقرا لها إن الجهود المبذولة لخفض الدين الوطني ينبغي ألا تكون على حساب إهمال المشكلات طويلة الأجل التي تواجه البلاد. وقال الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، ماتياس كورمان: «مثل الاقتصادات الأخرى على مستوى العالم، يواجه الاقتصاد البريطاني عددا من الرياح المعاكسة، مع وجود تحديات هيكلية سابقة فاقمها الوباء وحرب العدوان الروسي على أوكرانيا».
وأضاف أن «مفتاح النمو الاقتصادي القوي والفرص الأفضل سوف يكون النمو الأقوى في الإنتاجية. ولهذا السبب نرحب بخطط الحكومة للاستثمار على نطاق واسع في البنية التحتية والمهارات والابتكار».
وفي شأن منفصل، قال النائب البريطاني بيتر هاين إن حظرا فرضته الحكومة على منافسة شركة باين آند كو على العقود الحكومية يشكل سابقة مهمة للتعامل مع الشركات التي يثبت أنها ساعدت في الفساد في الخارج.
ووفقا لوكالة «بلومبرغ» للأنباء يوم الأربعاء، خلصت لجنة قضائية في جنوب أفريقيا هذا العام إلى أن شركة الاستشارات العالمية على صلة بفساد وقع في الدولة خلال ولاية الرئيس السابق جاكوب زوما، وهو ما يتعلق تحديدا بالعمل في وكالة الضرائب الوطنية.
ودعا الناشط المخضرم المناهض للفصل العنصري هاين هاسلونغ إلى معاقبة الشركة وغيرها من الشركات الدولية التي تورطت في الممارسة المعروفة محليا باسم الاستيلاء على الدولة. ووفقا لخطاب نشرت فاينانشال تايمز تقريرا عنه وأكدته بلومبرغ، قال وزير شؤون الكفاءة الحكومية جاكوب ريس-موغ للشريك في إدارة باين في المملكة المتحدة جيمس هادلي إنه تم منع باين من تقديم عطاءات للحصول على عقود حكومية في بريطانيا لمدة ثلاث سنوات لأنها «مدانة بسوء السلوك المهني الجسيم، ما يجعل نزاهتها موضع شك».
وفي مقابل هذا الأمر السلبي، فإن شركة بريطانية عملاقة أخرى حققت تقدما، إذ أعلنت شركة «رولز رويس هولدينغز» البريطانية للطيران والدفاع يوم الأربعاء أن الحكومة الإسبانية وافقت على بيع الشركة الإسبانية لصناعة المحركات الهوائية «آي.تي.بي إيرو» إلى كونسورتيوم من المستثمرين بقيادة شركة الاستثمار الأميركية الخاصة «بين كابيتال برايفت إيكويتي».
ومن المتوقع أن تبلغ قيمة الصفقة حوالي 1.8 مليار يورو (1.83 مليار دولار) في الأسابيع المقبلة. ويكمل بيع الذراع الإسبانية للشركة، الذي تم الإعلان عنه في 27 سبتمبر (أيلول) عام 2021، برنامج البيع، الذي تم الإعلان عنه في 27 أغسطس (آب) 2020، لجمع عائدات بقيمة 2.4 مليار يورو على الأقل.
وعند الانتهاء من إتمام الصفقة، سيتم استخدام عائدات البيع-باستثناء أي نقود تحتفظ بها شركة «رولز رويس»، بقيمة حوالي 1.7 مليار يورو، للمساعدة في إعادة بناء الميزانية العمومية للشركة، بهدف العودة إلى محفظة ائتمان بدرجة استثمارية، على المدى المتوسط.


Economy

عن y2news

اترك تعليقاً