الرئيسية / أخبار إقتصادية / «أرامكو السعودية» و«ساينوبك» لبناء علاقة طويلة الأجل

«أرامكو السعودية» و«ساينوبك» لبناء علاقة طويلة الأجل


بحث إنشاء مركز تصنيع جديد في مجمع الملك سلمان للطاقة

وقّعت شركة الزيت العربية السعودية «أرامكو السعودية»، اليوم (الأربعاء)، مذكرة تفاهم مع الشركة الصينية للبترول والكيميائيات «ساينوبك» تغطي عدة مجالات لتعاون محتمل بين الطرفين في المملكة.

وتهدف المذكرة إلى تحديد مسارات التعاون الاستراتيجي وبناء علاقة طويلة الأجل بين الشركتين ومشاريعهما المشتركة القائمة في السعودية والصين.

من جانبه، قال النائب الأعلى للرئيس للتكرير والمعالجة والتسويق في «أرامكو السعودية»، محمد القحطاني: «نعتز بقدرتنا على توسيع علاقتنا مع (ساينوبك)، والاستفادة من عوامل قوتنا وتعاوننا طويل الأمد في الصين لتحقيق مكاسب إضافية لمرافقنا في المملكة»، مبيناً أن «هذا التعاون سيساعد في تعزيز علاقتنا الاستراتيجية معها في مجالات رئيسية تحقق منفعة متبادلة داخل المملكة».

وقال رئيس «ساينوبك»، يو باوكاي: «(أرامكو السعودية) شريك مهم للغاية لنا. وقد أسفرت تلك الشراكة عن تعاون مثمر بين الشركتين، وطورتا صداقة عميقة على مرّ السنين»، مضيفاً أن توقيع هذه المذكرة «في إطار بداية جديدة لشراكتنا في المملكة، وسنعمل معاً لتجديد الشراكة، وإحراز مزيد من التقدم في مبادرة الحزام والطريق و(رؤية 2030)».

وتشمل مجالات التعاون المحتمل: تقييم فرص التكامل في التكرير والبتروكيميائيات، والهندسة، والمشتريات، والإنشاءات، وخدمات حقول النفط، وتقنيات قطاعي التنقيب والإنتاج، والتكرير والمعالجة والتسويق، إلى جانب التعاون في احتجاز الكربون وعمليات الهيدروجين. كما ستبحث الشركتان فرص إنشاء مركز تصنيع محلي في مدينة الملك سلمان للطاقة (سبارك).

ويُبنى هذا التعاون بين الشركتين على عدد من المشاريع المشتركة القائمة، وهي: شركة «فوجيان للتكرير والبتروكيميائيات»، و«ساينوبك سينمي (فوجيان) للبترول» (SSPC) بالصين، وشركة «ينبع أرامكو ساينوبك للتكرير» (ياسرف) في السعودية.


السعودية


أخبار الصين


أرامكو


أقتصاد الصين


الاقتصاد السعودي


السعودية

عن y2news

اترك تعليقاً