الرئيسية / أخبار إقتصادية / الأسواق تستبق قرار الفيدرالي بالارتفاع

الأسواق تستبق قرار الفيدرالي بالارتفاع


اتسمت حركة الأسواق العالمية أمس بالترقب الشديد مع حذر المستثمرين قبل إعلان الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) قراره الخاص برفع أسعار الفائدة… فيما اتجه الدولار للانخفاض انتظارا لتبعات القرار.

وارتفعت الأسهم الأوروبية الأربعاء بفضل نتائج قوية لشركة ريكيت بنكيزر البريطانية ومؤسسة يوني كريدت المصرفية المنكشفة على روسيا، في حين أدى تراجع أسهم إل.في.إم.إتش للسلع الفاخرة للحد من المكاسب.

وصعد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.2 بالمائة، لكن المستثمرين يتوخون الحذر وسط مخاوف تتعلق بإمدادات الطاقة في أوروبا مع التركيز أيضا على مجلس الفيدرالي بحثا عن مؤشرات على مسار رفع أسعار الفائدة في المستقبل. ومن المتوقع أن يرفع البنك المركزي الأميركي سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 75 نقطة أساس.

وقفز مؤشر إم.آي.بي الإيطالي واحدا بالمائة، ليقود المكاسب بين أقرانه في المنطقة. وارتفع سهم يوني كريدت 6.8 بالمائة مع رفعها التوقعات لعام 2022 بعد ربع ثان قوي. وهبط المؤشر كاك 40 الفرنسي 0.1 بالمائة متأثرا بتراجع سهم إل.في.إم.إتش 2.0 بالمائة. وأصدرت الشركة مذكرة تتسم بالحذر بشأن وتيرة الانتعاش في السوق الصينية الرئيسية بعد تأثر الإيرادات الآسيوية بعمليات الإغلاق في الصين.

كما عكس المؤشر نيكي الياباني مساره ليغلق على ارتفاع بدعم مكاسب الأسهم ذات الثقل المرتبطة بالرقائق، بينما تمسك المستثمرون بالحذر. وصعد المؤشر نيكي 0.22 بالمائة إلى 27715.75 نقطة، وارتفع المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.13 بالمائة إلى 1945.75 نقطة.

وفتح المؤشر الرئيسي على تراجعات طفيفة بعد أن أغلقت بورصة وول ستريت على انخفاض حاد الثلاثاء بعد أن دفع تحذير بخصوص الأرباح من وول مارت أسهم التجزئة للهبوط، كما أججت بيانات ثقة المستهلكين الضعيفة المخاوف حيال الإنفاق.

وفي المقابل، ابتعد الدولار أكثر عن أعلى مستوى له في 20 عاما يوم الأربعاء قبل اجتماع الفيدرالي… لكن التعاملات في أسواق العملات كانت محدودة إذ ينتظر المتعاملون إعلان رفع الفائدة في الساعة 18:00 بتوقيت غرينتش.

ويتوقع المتعاملون أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة إلى 3.4 بالمائة بحلول نهاية العام للمساعدة في إعادة التضخم إلى المستوى المستهدف. وساعد توقع رفع أسعار الفائدة بدرجة كبيرة على دفع مؤشر الدولار، الذي يقيس قيمته مقابل سلة من ست عملات، إلى أعلى مستوى له منذ ما يقرب من 20 عاما في وقت سابق من الشهر الجاري عند 109.29 مع ارتفاعه حاليا بنسبة 2.1 بالمائة في يوليو (تموز).

وبحلول الساعة 10:55 بتوقيت غرينتش، انخفض مؤشر الدولار 0.2 بالمائة إلى 106.93. وارتفع اليورو 0.33 بالمائة إلى 1.0149 أمام الدولار لكنه فشل في تعويض الكثير من خسائر يوم الثلاثاء التي بلغت واحدا بالمائة في أكبر انخفاض له منذ أكثر من أسبوعين بعد زيادة المخاوف من حدوث ركود في أوروبا عندما خفضت روسيا إمدادات الغاز إلى القارة عبر خط أنابيب نورد ستريم 1.

وصعد الدولار الأسترالي 0.12 بالمائة إلى 0.69455 أمام الدولار الأميركي حيث تسارعت وتيرة التضخم في أستراليا إلى أعلى مستوى لها في 21 عاما في الربع الأخير من العام. وتراجع الدولار 0.2 بالمائة إلى 136.69 أمام الين. كما تراجع بنسبة 0.2 بالمائة إلى 0.9612 أمام الفرنك السويسري… وفيما يتعلق بالعملات المشفرة، استقرت بتكوين عند 21301 دولار.

عن y2news

اترك تعليقاً