الرئيسية / أخبار إقتصادية / مسارات الحوكمة تسرع التحول الاقتصادي خليجياً

مسارات الحوكمة تسرع التحول الاقتصادي خليجياً


مسارات الحوكمة تسرع التحول الاقتصادي خليجياً

تدفع التغييرات الاستراتيجية في خطط الطاقة والريادة والهيدروجين

السبت – 17 ذو الحجة 1443 هـ – 16 يوليو 2022 مـ رقم العدد [
15936]

دبي: «الشرق الأوسط»

أظهرت نتائج ورشة عملية أن الحوكمة في مساراتها البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات ولوازمها قد تساهم في تعجيل التحول الهائل والسريع الذي تشهده منطقة الخليج، حيث ساهمت في قيادة عملية التحول وخلق فرص لتطوير الريادة والميزة التنافسية على مستوى العالم.
قال المشاركون في الورشة إن تلك العوامل تساهم من خلال الدور الاستراتيجي الذي تضطلع به المنطقة في التحول في مجال الطاقة وريادتها في مجال الهيدروجين والاقتصاد الدائري وتطوير وجهات مستدامة وتوطين سلاسل الإمداد وخلق فرص العمل والتوسع في عملية الشمول الاجتماعي والحوكمة السليمة.
وكشفت الورشة التي عقدتها شركة بي دبليو سي في دبي تحت عنوان «الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات: إعادة رسم صورة منطقتنا» أن الحكومات على مستوى العالم تتجه نحو الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات بما يحمله ذلك من آثار ضمنية ضخمة، مشيرة أن الحال كذلك بالنسبة لحكومات منطقة الشرق الأوسط دون أدنى اختلاف.
وقدمت الورشة مجموعة من الرؤى حول تحديات الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات والفرص الاقتصادية والميزات التنافسية بدءاً من تبني أجندة هذا النوع من الحوكمة وتلخيص الأولويات الأساسية للحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات التي تخص منطقة الشرق الأوسط على وجه التحديد مثل التخلص من الانبعاثات الكربونية وتغير المناخ والتنوع والشمول وتوطين العمالة وشح المياه وغيرها من الموضوعات ذات الأولوية.
وقال الدكتور يحيى عانوتي، مدير الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات في بي دبليو سي الشرق الأوسط، قائلاً «إننا في مهمة تحويل الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات إلى ميزة تنافسية جديدة للمنطقة من خلال ما نملكه بالفعل من أعلى مستويات التنافسية في العالم في الطاقة المستدامة، مما يفتح الباب لخلق فرص فريدة وتقديم ابتكارات مثل الهيدروجين الأخضر، هذا بالإضافة إلى المشاريع الكبرى التي تحمل إمكانات ضخمة إذا استطعنا تصميمها بطريقة تؤدي إلى تقليل كميات النفايات التي تخرج منها وتدعم تدويرها».
بدوره قال ستيفن أندرسون، رئيس قسم الاستراتيجية والأسواق في بي دبليو سي الشرق الأوسط «إن ضروريات الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات قادرة على تعجيل عملية التحول الكبير والسريع لمنطقتنا».
وتطرقت الورشة إلى أن معالجة تغير المناخ، يلزمها حدوث تحول جذري في كل قطاع من قطاعات الاقتصاد العالمي وفي جميع أجزاء العالم، كما يتعين أن تتطور الشركات والاقتصادات بوتيرة سريعة لمعالجة التحديات المحورية التي تواجه المجتمعات، مشيرة إلى أن قطاع النفط بالمنطقة ومستقبل الهيدروجين سيلعبان دوراً مهماً في مستقبل اقتصاد الكربون الدائري.
وأكد التقرير أنه من المتوقع أن يلعب الهيدروجين دوراً مهماً في اقتصاد الكربون الدائري المستقبلي، حيث طورت عدة دول في الشرق الأوسط – ولا سيما السعودية والإمارات وعمان خططاً صارمة لإنتاج وتصدير الهيدروجين، في ظل تمتع دول الشرق الأوسط بالعديد من المزايا لتطوير الهيدروجين، حيث سيكون لديها فائض من الغاز يمكن تحويله إلى هيدروجين أزرق باستخدام الخبرات الموجودة في احتجاز وتخزين ثاني أكسيد الكربون، والتي لطالما استخدمت للحفاظ على الضغط في حقول النفط.


Economy

عن y2news

اترك تعليقاً