الرئيسية / أخبار إقتصادية / تركيا: الليرة والبطالة تتراجعان… وحملة لمواجهة التضخم

تركيا: الليرة والبطالة تتراجعان… وحملة لمواجهة التضخم


تركيا: الليرة والبطالة تتراجعان… وحملة لمواجهة التضخم

الخميس – 15 ذو الحجة 1443 هـ – 14 يوليو 2022 مـ رقم العدد [
15934]

العملة التركية تراجعت بنسبة 0.6 في المائة أمام الدولار (رويترز)

أنقرة: «الشرق الأوسط»

تراجعت العملة التركية (الليرة) أمام الدولار الأميركي، بعد عطلة استمرت أربعة أيام في تركيا، خفضت خلالها وكالة «فيتش» للتصنيف الائتماني تصنيف تركيا السيادي.
وذكرت وكالة «بلومبرغ» للأنباء، أمس (الأربعاء)، أن العملة التركية تراجعت بنسبة 0.6 في المائة أمام الدولار لتسجل 17.4256 ليرة مقابل الدولار. وهذا يأتي بعد تحقيق مكاسب خلال يومين عقب قيود «البنك المركزي التركي» على القروض التجارية بالليرة.
وأظهرت بيانات، أمس (الأربعاء)، أن معدل البطالة التركي انخفض 0.3 نقطة مئوية على أساس شهري في مايو (أيار)، في حين ارتفعت البطالة المقنعة المعدلة موسمياً 0.8 نقطة مئوية إلى 22.4 في المائة.
وكانت البطالة المقنعة تنخفض في أغلب أوقات العام الماضي، بعد أن بلغت ذروتها عند مستوى 29.6 في المائة، في يناير (كانون الثاني) 2021، تحت تأثير إجراءات مكافحة جائحة «كوفيد – 19».
وأظهرت بيانات «معهد الإحصاء التركي» أن معدل البطالة المعدل موسمياً في أبريل (نيسان) بلغ 11.2 في المائة. وأشارت البيانات كذلك إلى ارتفاع مشاركة قوة العمل 0.4 نقطة مئوية عن الشهر السابق إلى 53.6 في المائة.
في غضون ذلك، فحصت فرق مكافحة التضخم، التي تعمل تحت إشراف وزارة الخزانة والتمويل التركية، 320 ألف شركة حتى الآن، على خلفية التسعير المبالغ فيه في تركيا، وفقاً لما ذكرته صحيفة «حرييت» التركية، نقلاً عن وزير المالية والخزانة نور الدين نبطي.
وذكرت وكالة «بلومبرغ» للأنباء أن المفتشين ركزوا على الصناعات التي سجلت ارتفاعاً في الأسعار، وتشمل الأغذية والسيارات والأثاث والمشروبات ومواد البناء والبلاستيك والورق والأسمدة. وقام بعمليات التفتيش مفتشو الضرائب والمتخصصون في الإيرادات.
وفي سياق منفصل، أفاد «دويتشه بنك» بحصول شركة «بوتاش» الحكومية التركية لأنابيب النفط والغاز الطبيعي على قرض بأجل ثلاث سنوات، وبقيمة 925 مليون يورو قابلة للزيادة، بضمان من وزارة الخزانة والمالية التركية.
ونقلت وكالة «بلومبرغ» للأنباء عن بيان للبنك القول إن القرض يهدف لتمويل مشتريات «بوتاش» من الغاز الطبيعي المسال من موردين سبق الاتفاق عليهم في الولايات المتحدة وسنغافورة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا وسويسرا والمملكة المتحدة والجزائر وقطر، لتنويع واردات الغاز.
وقال أورهان أوزالب، الرئيس التنفيذي للوحدة المحلية لـ«دويتشه بنك»، إن البنك «سيواصل دعم مشاريع انتقائية في مجالات النقل والبنية التحتية والطاقة في المستقبل»، في تركيا.
وكان جرى الإعلان في أبريل (نيسان) عن حصول «بوتاش» على قرض بقيمة 400 مليون دولار لتمويل مشترياتها من الغاز الطبيعي من بنكين محليين. ويأتي هذا ضمن مساعي الشركة لتدبير الأموال اللازمة لتغطية فاتورة استيراد الغاز، في ظل ارتفاع أسعار الطاقة وانهيار الليرة.


تركيا


إقتصاد تركيا

عن y2news

اترك تعليقاً