الرئيسية / مفتاح:العالم الافتراضي لا يمكن أن يحل محل الإعلام الحقيقي

مفتاح:العالم الافتراضي لا يمكن أن يحل محل الإعلام الحقيقي


وفي هذا السياق، ذكر رئيس الفدرالية المغربية لناشري الصحف نور الدين مفتاح أن الصحافة بالمغرب عاشت ظروفا خاصة في مراحل تاريخية معينة، مسجلا أن “المهنية فكرة جديدة، وبرزت مع جيل عاش مع الانتقال الديمقراطي”.

وشدد مفتاح على أنه في كل انتقال ديمقراطي، يكون الاعلام في وضعية هشاشة ولا يقين، ويتأثر بدوره بالأوضاع التي تطبع كل لحظة تاريخية، مشددا على أنه يتعين القيام بدراسات خاصة لتلك الفترات لقياس مدى تأثيرها على وضعية الإعلام حاليا.

واعتبروا ،في مداخلاتهم خلال هذا اللقاء الذي تمحور حول موضوع ” الإعلام والبناء الديمقراطي” ، أنه لا يمكن الحديث عن البناء الديمقراطي الحقيقي، وتوسيع فضاء الحقوق والحريات دون إعلام حر ومهني ومستقل ودي جودة، مبرزين أن ترسيخ الديمقراطية يفرض على الصحافة المهنية تجويد منتوجها لتضطلع بأدوارها كاملة.

وبعد عن توقف عند أبرز المحطات التاريخية التي عرفت نقاشا عموميا واسعا حول الإعلام بالمغرب، أكد على ضرورة دعم ومواكبة اقتصاد المقاولة الصحفية لأن العالم يتغير، وبالتالي يجب على الاعلام أن يؤدي دوره أيضا.
أكد إعلاميون وسياسيون، الخميس بالرباط خلال لقاء مناقشة نظمه حزب التقدم والاشتراكية، أنه لا يمكن ترسيخ ديمقراطية حقيقة بدون صحافة مهنية والتي تمثل شريكا رئيسيا في المسار الديمقراطي.

وشددوا على أن الإعلام يجب أن يواكب التحولات التي يعرفها العالم، لاسيما تأثير وسائل التواصل الاجتماعي، وتداعياتها السلبية على الصحافة المهنية، منبهين إلى ضرورة مواجهة هذه التداعيات عبر تجويد منتوج إعلامي حقيقي.

عن y2news

اترك تعليقاً