الرئيسية / منوعات / أعراض التهاب المرارة وطرق الوقاية منها

أعراض التهاب المرارة وطرق الوقاية منها


أعراض التهاب المرارة
التهاب المرارة
في معظم الحالات، تتسبب حصوات المرارة التي تسدُّ الأنبوب المؤدي إلى خارج المرارة في التهاب المرارة. ويؤدي ذلك إلى تراكم العصارة الصفراوية، والتي قد تتسبب في الالتهاب. وتتضمن الأسباب الأخرى لالتهاب المرارة مشكلات القناة الصفراوية والأورام والأمراض الخطيرة وبعض حالات العدوى.يمكن أن يؤدي التهاب المرارة إلى مضاعفات خطيرة ومهددة للحياة في بعض الأحيان، مثل تمزق المرارة، في حالة عدم معالجته. غالباً ما يشتمل علاج التهاب المرارة على استئصال المرارة.
متى تزورين الطبيب؟
إذا شعرت بأعراض مستمرة من تلك المشار إليها في الأعلى، قومي بتحديد موعد مع طبيب الجهاز الهضمي. وإذا كنت تعانين من ألم شديد للغاية في البطن، بحيث لا يمكنك الجلوس أو الشعور بالراحة، فاطلبي المساعدة من شخص مقرب ليوصلك إلى غرفة الطوارئ في المستشفى.
قد يهمك ايضا:
– الحمى.
وتحدث أعراض التهاب المرارة في الغالب، بعد تناول الوجبة وخصوصاً الوجبة الكبيرة أو المليئة بالدهون.
– ألم حادّ في الجزء العلوي أو وسط البطن.
– الغثيان والقيء.
قرار “التعيين المؤقت” يُشعلُ صراعًا بين أطباء جدد ووزير الصحة
– اختاري نظاماً غذائياً صحياً: قد تزيد الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون ومنخفضة الألياف من خطر حصى المرارة. لتقليل المخاطر، اختاري نظاماً غذائياً غنياً بالفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة.
تشمل أعراض التهاب المرارة الآتي:
– حاولي فقدان الوزن ببطء: إنَّ فقدان الوزن السريع يمكن أن يزيد من خطر تكون حصى في المرارة. إذا كنت بحاجة إلى إنقاص وزنك، فاهدفي إلى فقدان 0.5 كيلو إلى حوالي كيلوجرام واحد في الأسبوع.- حافظي على وزن صحي: من المرجح أن تؤدي زيادة الوزن إلى الإصابة بحصى المرارة. للوصول إلى وزن صحي، يمكنك تقليل السعرات الحرارية وزيادة النشاط البدني. يمكنك الحفاظ على وزن صحي عن طريق الاستمرار في تناول الأكل الصحي وممارسة الرياضة.
– انتشار الألم إلى الكتف العلوية أو الظهر.
يمكنك تقليل خطر الإصابة بالتهاب المرارة عن طريق اتباع الآتي:
المرارة هي عبارة عن عضو صغير يتخذ شكل الكمثرى على الجانب الأيمن من البطن في أسفل الكبد. تخزن المرارة عصارةً هاضمة تُفرز في الأمعاء الدقيقة تسمى “العصارة الصفراوية”.
فما هو التهاب المرارة، وما الأعراض المرافقة له وطرق الوقاية؟ الإجابة في الموضوع الآتي بحسب “مايو كلينك” الأميركية:
– الشعور بالألم عند لمس منطقة البطن.
طرق الوقاية من التهاب المرارة
حاولي فقدان الوزن ببطء
تعرف على السبب الأكثر شيوعًا لمشكلة “تساقط الشعر”

عن y2news

اترك تعليقاً