الرئيسية / عضو اللجنة العلمية: أرفض إغلاق الحدود في وجه مغاربة العالم وهذه مقترحاتي

عضو اللجنة العلمية: أرفض إغلاق الحدود في وجه مغاربة العالم وهذه مقترحاتي


وبخصوص التخوف من تزوير الوثيقة، فقد اقترح البروفيسور -كما هو الحال بالنسبة لأوروبا- أن يعتمد المغرب وثيقة رقمية تمكن من إبراز رمز “كيو آر” على شاشة هاتف المسافر أو جهازه اللوحي أو وثيقة مطبوعة على الورق، ويمكن أن يتضمن تصميم الشهادة إمضاء رقميا فريدا، يوصل القارئ إلى بيانات المسافر المتعلقة بالكوفيد دون المساس بمعلوماته وبيانته الشخصية الأخرى.
وأشار إبراهيمي إلى خضوع إخضاع المهاجرين للحجر الصحي، معتبرا أن فرض الحجر، ولعدة أيام، لن يكون مقاربة عملية لاستقبال مغاربة العالم ولا السياح الأجانب، فلا يعقل تصور أن أي شخص يود الاستمتاع بعطلته سيضحي بأيام منها في حجر عازل يؤدي عنه، وهو ما سيجعلنا نفقد كل تنافسية استقطابية للسياح.
ولفت إبراهيمي إلى أن أوروبا تبدأ في بداية شهر يوليوز العمل بـ”شهادة الاتحاد الأوروبي الرقمية لكوفيد”، مضيفا أن المغرب يمكنه أن يكيف هذه المقاربة الأوروبية على مقاسه، أخذا بعين الاعتبار السياق الوطني الصحي والوبائي والمجتمعي والاقتصادي.
عبر عز الدين إبراهيمي عضو اللجنة العلمية عن رفضه لاستمرار إغلاق الحدود في وجه مغاربة العالم، قائلا” أرفض أننا نبقاو “سادين” إلى ما لا نهاية على مغاربة العالم ولسنتين متتابعتين،صعيب و الله حتي صعيب عليهم وعلينا، توحشناكم و توحشاتكم لبلاد”.
ولفتح الحدود أمام مغاربة العالم والسياح الأجانب، اقترح المتحدث تطوير شهادة تبرز وتثبت ما إذا كان كل مسافر من وإلى المغرب تلقى لقاحا مضادا لكوفيد-19، أو أجرى مؤخرا فحصا للكشف عن الفيروس “بي.سي.آر” بما يضمن صلاحية الشهادة، 48 ساعة قبل الوصول إلى الوجهة، أو يتمتع بالمناعة من جراء إصابته في وقت سابق بالمرض.
وأبرز أن من شأن ذلك أن يمكننا من الاندماج بسهولة في الفضاء الأوروبي، وتسريع وتيرة وصول مغاربة العالم والسياح الأجانب، حتى لا يموت اقتصادنا السياحي المنهك بالأزمة، ومعه قوت عيش الآلاف من المغاربة.
ومقابل ذلك، يمكن أن يعود المغرب للحجر في حالة إذا ما ساء الوضع الوبائي في البلد، أو إذا ظهر متحور جديد خطير لم يخضع لاختبارات المرونة والاستباقية.
 ونبه إبراهيمي إلى أن عملية التلقيح لا تشمل الأطفال والفتيان، لذا يتعين عليهم كذلك إجراء فحص قبل السفر وإن كان ذووهم يحملون الشهادة الصحية.
وأشار إبراهيمي على صفحته بموقع “فيسبوك” إلى ضرورة ترجمة كل تضحيات المغاربة للوصول إلى حالة وبائية مستقرة، وإلى ربح تنافسي على المستوى الاجتماعي والسياحي والاقتصادي على العموم.
وزاد قائلا “وما عدا الحجر، أظن أن المغرب يمكن أن يحافظ على نفس التدابير الحالية لاستقبال المغاربة العالقين بالخارج؛ تحليلة داخل 48 ساعة قبل موعد السفر، الالتزام بصحة جميع المعلومات المدلى بها وإجراء تحليلتين بالمطار عند الوصول للمغرب”.

عن y2news

اترك تعليقاً