الرئيسية / أخبار إقتصادية / الخارجية الإسبانية.. أهم أولوياتنا استئناف الحوار مع المغرب

الخارجية الإسبانية.. أهم أولوياتنا استئناف الحوار مع المغرب


وفي سؤال حول إذا كانت هناك اتصالات لعقد اجتماع رفيع المستوى بين الرباط ومدريد، أوضحت كريستينا غالاش أنه “ليس هناك أي اتصال على مستوى عال جدا”، ولكن هناك مبادرات، “نحن نعمل على تطويرها بشكل تدريجي لتكون في مستوى أعلى. كل شيء يسير بوتيرته الخاصة”.
وحول إمكانية قيام رئيس حكومة مدريد بزيارة إلى الرباط، ردت وزيرة الدولة للشؤون الخارجية الإسبانية، موضحة: “لا، لكننا نعمل على ذلك، لأننا نريد استعادة علاقة الثقة والاحترام هذه”.
أفادت وزيرة الدولة للشؤون الخارجية الإسبانية، كريستينا غالاش، بأن العلاقات بين مدريد والرباط تمر بـ”لحظة صعبة من الناحية الدبلوماسية، لكنها حالة مؤقتة”، مشددة على أن عزم مدريد راسخ على “جعل علاقتنا مع المغرب إيجابية وبناءة”.
وفي سؤال حول القرار، الذي ستتخذه مدريد بشأن إقامة زعيم جبهة “البوليساريو” الانفصالية، المدعو إبراهيم غالي، في إسبانيا بعد مثوله أمام المحكمة الوطنية الثلاثاء المقبل، أبرزت المتحدثة أنه “من ناحية هناك الدبلوماسية ومن ناحية أخرى هناك العدالة”.
وتابعت أنه “لا ينبغي لأحد أن يشك في الخطوات التي يتم اتخاذها لاستعادة علاقة الثقة التي يجب أن تكون لدينا والتي كانت لدينا”، مشددة على أن “الأزمة مع المغرب عثرة مؤقتة، لكن يمكن تجاوزها بالثقة والعمل”.
وتابعت، في حوار مع يومية “ال ديا” (اليوم) الإسبانية، أنه “لا شك أننا سنحقق هذا ونعمل عليه. إن إحدى أولوياتنا، إن لم تكن أهمها، هي استئناف الحوار. كان هناك دائمًا تفاهم ونحن نركز على تجاوز هذه العثرة”.
وقالت: “دبلوماسياً، سنسعى جاهدين لتحسين العلاقات مع المغرب، ومن جانبها، العدالة ستتخذ القرارات التي يتعين عليها اتخاذها”.

عن y2news

اترك تعليقاً