الرئيسية / أخبار إقتصادية / بنشعبون: دعم غاز البوتان والسكر والدقيق يكلف خزينة الدولة 15 مليار درهم سنويا

بنشعبون: دعم غاز البوتان والسكر والدقيق يكلف خزينة الدولة 15 مليار درهم سنويا


وعلى صعيد آخر، ذكر بنشعبون أن صندق كورونا دعم ب 23 مليار درهم الأسر التي تستفيد من خدمات الرميد، إلى جانب تخصيص 3 ملايير درهم لوزارة الصحة، وتمويل كل حاجيات التلقيح.
وأشار أن أسعار هذه المواد لم تعرف أي ارتفاع منذ سنوات بل منذ عقود، مضيفا أن الدولة تتدخل أيضا فيما يخص الحبوب والقطاني عبر مراسيم تعلق أو تقلص الرسوم الجمركية.
أضاف أن هناك تدخلا للدولة من خلال صندوق المقاصة، الذي يدعم ثلاث مواد أساسية هي غاز البوتان والسكر والدقيق، وهو ما يكلف خزينة الدولة 15 مليار درهم سنويا.
وجاء كلام بنشعبون في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، اليوم الاثنين، خلال رده على سؤال وضعه حزب “الأصالة والمعاصرة” حول الرفع من القدرة الشرائية للمواطنين.

وأوضح أنه جرى تقديم أزيد من 96 ألف قرض مضمون إلى المقاولات بمبلغ إجمالي، يصل إلى 67 مليار درهم، إضافة إلى تنزيل خطة طموحة لإنعاش الاقتصاد الوطني، وإحداث صندوق محمد السادس لدعم الاستثمار، وتوقيع عقود برامج همت بالأساس القطاعات المتضررة من أزمة كورونا.
وأبرز أن الحكومة تسهر على عدم الزيادة في أسعار المواد المدعمة والمقننة، وتتبع وضعية تمويل الأسواق، وتراقب وضعية الأسعار في جميع عمالات وأقاليم الممكلة.
قال محمد بنشعبون وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، إن هناك 18 منتوجا بالمغرب، خاضعا لتسقيف الأسعار ولتحديد هوامش الربح، ومنها أسعار الماء الصالح للشرب والكهرباء، وبعض الأدوية.

عن y2news

اترك تعليقاً