الرئيسية / مسرحي مغربي يعرضُ نفسه للبيع لهذا السبب -صورة

مسرحي مغربي يعرضُ نفسه للبيع لهذا السبب -صورة


وأضاف أستاذ المسرح عبد المجيد فنيش “إنني أشعر بمرارة الخيبة التي تسكن وجدانك المرهف، واجد لك كل مبررات عرضك للبيع، وفي نفس الآن أقول لك جازما، لا تنتظر مطلقا أن يرحمك أحد من أي جهة كانت، فيتقدم للشراء”.
وكتب المعني بالأمر تدوينة في حسابه الشخصي عبر منصة “فايسبوك” الرقمية، “حكومة بلدي لا تريد الثقافة والفن فتحت المقاهي والأسواق والمطاعم، ورخصت للتجمعات الحزبية والنقابية وأغلقت المسارح ودور السينما والمراكز الثقافية”.
وختم عبد المجيد فنيش رسالته بـ”كم هو محزن و مخز، أن تعرض قامة مسرحية خلاقة نفسها للبيع، ومتى؟ بعد اسبوع واحد من يوم أصبح بدون معنى، اسمه اليوم الوطني للمسرح”.
قام الفنان المسرحي أحمد نسور، يوم أمس السبت 22 ماي الجاري، بعرض نفسه للبيع عبر شبكات التواصل الافتراضية، وذلك بعد قرار اغلاق المسارح والمراكز الثقافية من طرف الحكومة المغربية حتى إشعار آخر.
ويضيف الفنان المسرحي أحمد نسور خلال تدوينته، “حكومة بلدي لا يهمها سوى الخبز للأصوات الانتخابية، أمام صمت كل النخب وكل الشرائح في مجتمعي حول الثقافة والفن، أعلن نفسي للبيع”.
وتابع فنيش في رسالته الموجهة لأحمد نسور، “الآن إتضح كل شيء، و قد تحرر كل شيء من قبضة التدابير الاحترازية، إلا هذا الشيء المدعو العرض المسرحي، لكن، إلا يتحمل المسرحيون أنفسهم بقبول مهولة تقديم العروض أمام اللاشيء، مسؤولية تمكين أصحاب القرار من مبرر قاطع لمواصلة إغلاق فضاءات العروض الحية”.

تقرؤون أيضا:
وفي سياق متصل، وجه أستاذ المسرح عبد المجيد فنيش رسالة للمسرحي أحمد نسور، جاء فيها: “عندما قررت وزارة الثقافة تقديم العروض أمام كراسي فارغة علقت حينها على أن هذه خطوة عبثية، وما هي إلا مدخل بئيس للإجهاز على الحق في الفرجة المسرحية الحية”.
فنيش لـ”فبراير”: تقديم العروض بدون جمهور سيقتل المسرح في جوهره

عن y2news

اترك تعليقاً