الرئيسية / منوعات / الباحث المغربي محمد مشبال يفوز بجائزة الملك فيصل للغة العربية والأدب

الباحث المغربي محمد مشبال يفوز بجائزة الملك فيصل للغة العربية والأدب


وأضافت الهيئة ،التي يرأسها الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة ، أن أعمال الاستاذ مشبال “تتصف بالعمق والجد ة والأصالة، والجمع بين النظرية والتطبيق، وتسعى إلى ربط البحث البلاغي بحقول الأدب واللغة والاتصال، والتأسيس النظري والإجرائي لبدايات الخطاب البلاغي العربي الحديث، وفق رؤية موسعة تنهض على دعوى التجديد”.
من جهة أخرى، تم منح الجائزة في فرع “خدمة الإسلام” للأستاذ محمد بن عبدالرحمن الشارخ، من دولة الكويت كما نال الجائزة في فرع الطب مشاركة كل من الدكتور ستيفن مارك ستريتماتر، ( الولايات المتحدة ) و الدكتور روبن جيمس فرانكلين، ( بريطانيا ) ، فيما منحت الجائزة في فرع العلوم وموضوعها “الفيزياء” للدكتور ستيوارت ستيفن باركين، بريطاني الجنسية .
وقررت لجنة الاختيار لجائزة الملك فيصل للدراسات الإسلامية وموضوعها “الوقف في الإسلام”، حجب الجائزة لهذا العام ، وذلك لعدم تحقيق الأعمال المرشحة معايير الجائزة.
أعلنت هيئة جائزة الملك فيصل بالمملكة العربية السعودية مساء أمس الاربعاء عن أسماء الفائزين بالجائزة لعام 2021 في فروعها الخمسة، من ضمنهم الباحث المغربي محمد مشبال، في فرع اللغة العربية والأدب.
وأفادت الهيئة في بيان بأن لجنة الاختيار لجائزة الملك فيصل للغة العربية والأدب وموضوعها “البلاغة الجديدة” قررت منح الجائزة لهذا العام للسيد محمد مشبال أستاذ في كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة عبد المالك السعدي بتطوان “لكونه صاحب مشروع علمي، وترتبط جل أعماله بموضوع الجائزة”.
تجدر الاشارة الى أن جائزة الملك فيصل أنشئت في عام 1977 وهي إحدى ركائز مؤسسة الملك فيصل الخيرية.

عن y2news

اترك تعليقاً