الرئيسية / أخبار إقتصادية / اعمارة: أوراش التجهيز والبناء والماء استأنفت في زمن قياسي وعادت إلى حيويتها ما قبل الجائحة

اعمارة: أوراش التجهيز والبناء والماء استأنفت في زمن قياسي وعادت إلى حيويتها ما قبل الجائحة


قال عبد القادر اعمارة وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، إن كل الأوراش في مجال تجهيز والبناء والماء تم استئنافها في زمن قياسي سواء بالنسبة لتلك التي عرفت توقفا، أو الأخرى التي تعثرت ديناميتها، ومع متم سنة 2020، عادت كل الأوراش إلى حيويتها التي سبقت الجائحة.

وأوضح اعمارة في جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية، بمجلس النواب، اليوم الاثنين، أن الوزارة سبق وأن وضعت دفاتر تحملات حددت فيه المعايير والمواصفات التي يجب احترامها بدقة من طرف المقاولات العاملة في قطاع النقل والبناء والأشغال العمومية.
وأكد أن الوزارة حرصت على أن لا تتأثر أوراش قطاع الماء بظروف الجائحة، نظرا لأهميتها القصوى بالنسبة للأمن المائي ببلادنا، مشيرا أن ميزانية الاستثمار الخاصة بهذا القطاع لم يطرأ عليها أي تغيير يذكر في قانون المالية التعديلي برسم سنة 2020، بل على العكس من ذلك عبأت الوزارة مبلغا استثماريا إضافيا ناهز 1.1 مليار درهم لإنجاز عدد من الأوراش المستعجلة التي أملتها الوضعية الهيدرولوجية لموسم 2019/2020، خاصة في بعض الأحواض المائية التي عرفت خصاصا كبيرا مثل حوض سوس ماسة.
وأشار أنه على مستوى التجهيز، هناك تقم حثيث للأشغال على مستوى الطريق السريع تيزنيت الداخلة، وتقدم الأشغال في محاور الطرق السريعة والسيارة، والانتهاء من الدراسات التفصيلية الخاصة بإطلاق الطريق السيار كرسيف الناظور.
إلى جانب تقدم أشغال ميناء الناظور المتوسط، وإطلاق طلب عروض خاص بتوسعة الحاجز الرئيسي لميناء الدار البيضاء بتكلفة تناهز مليار درهم، وإطلاق طلب عروض الخاص بالانتقاء المسبق لميناء الداخلة الأطلسي الذي ستناهز كلفته 10.5 مليار درهم.

وتطرق الوزير لأشغال الربط المائي لشمال مدينة الدار البيضاء بجنوبها، والربط المائي لطنجة الكبرى بسد “دار خروبة”، والربط المائي لمدينة “تارجيست” بالحسيمة.

عن y2news

شاهد أيضاً

تزامناً مع التصعيد ضد الفلسطينيين..

وتجدر الإشارة إلى أنه في فبراير الماضي، تم تعيين ستيف أوحنا وهو واحد من المؤثرين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *