الرئيسية / أهل مراكش يوقعون نداءً لانقاذ ساحة جامع لفنا

أهل مراكش يوقعون نداءً لانقاذ ساحة جامع لفنا


وفيما يلي نص النداء :
واعتبر الموقعون أن الساحة تمر بأحلك عهود عزلتها عن أهل مراكش ومحبيها، بعد أن استنزفت معانيها وخبا إشعاعها الفني الفرجوي وتلاشى عمقها الروحي، لصالح “فوضى البناء” وهيمنة رواج تجاري ومطعمي” عشوائي “، يخدم زيفا السياحة.
لقد فتح هذا “التحول” الباب على مصراعيه أمام الإجهاز على مؤسسة ” الحلقة ” باعتبارها روح الساحة وجوهر تفردها وحكمة تصنيفها، ما يفرض اليوم أن تصبح قضية إحياء ” ساحة جامع الفناء ” وهي صاحبة الفضل على الإنسانية في بزوغ نجم “الاتفاقية الدولية للتراث اللامادي” سنة 2003، قضية ثقافية وطنية لأهل مراكش ولكل المغاربة. وأن تحتل المكانة الرائدة التي تستحق في برامج واهتمامات “المؤسسة الوطنية للفنون الشعبية والتراث اللامادي” التي أعلن عن تأسيسها رسميا من طرف وزير الثقافة محمد أمين الصبيحي منذ نونبر 2014 بمقر المجلس الجماعي بمراكش، ولم تر النور إلى يومنا هذا ( ؟ )، بعد أن قدمت القوانين المؤسسة لها، واعتبرت القلب النابض في مسار تدبير القطب الثقافي و الفني لبرنامج الحاضرة المتجددة 2014/2017، نخص بالذكر الساحة و”متحف جامع الفناء” و”المهرجان السنوي” و”مدينة الفنون الشعبية والتراث اللامادي” (!).
وقع أهل مراكش ومحبوها نداء لانقاذ ساحة جامع الفنا الشهيرة بالمدينة الحمراء وذلك بالتزامن والتصنيف العالمي لـ “ساحة جامع الفناء ” من قبل “اليونسكو”، التي تعتبرها رائعة من روائع التراث اللامادي للإنسانية.
واليوم وفي إطار الأوراش الملكية الكبرى التي تشهدها المدينة العتيقة داخل السور لإعادة الاعتبار لتراثها المادي والمعنوي، يجدر بنا بمناسبة انشغال السلطات المحلية بإعداد برنامج تثمين الساحة دعوة أهل مراكش ومحبيها للمشاركة الحية في مشروع استعادة العالم الملحمي للساحة لاستلهام بهاءها ووظيفتها الجمالية والذوقية فنيا وروحيا واحتفاليا. وذلك من خلال التوقف عند التوجهات الكبرى “لميثاق حرم ساحة جامع الفناء”:.

عن y2news

اترك تعليقاً