الرئيسية / نشطاء يطلقون

نشطاء يطلقون


وكتب الصحافي ومدير النشر السابق لجريدة أخبار اليوم على صفحته أدعم هذه المبادرة، وأناشد الصديقات والأصدقاء دعمها
وقبل يومين طالب 200 صحافيا مغربيا الإفراج عن سليمان الريسوني وعمر الراضي المعتقلين احتياطيا منذ عدة أشهر في محاكمتين منفصلتين، وناشداهما أيضا وقف إضرابهما عن الطعام.
النداء دعا إلى “توفير شروط المحاكمة العادلة للزميلين المعتقلين عمر الراضي وسليمان الريسوني من خلال الإفراج الفوري عنهما”، على أساس “توفرهما على جميع الضمانات القانونية لمتابعة الإجراءات القضائية، وهما في حالة سراح”.
وكان نشطاء قد أطلقوا “هاشتاغ” التضامن مع الصحافيان سليمان الريسوني وعمر الراضي موقع “تويتر” أمس الاحد، وتربع على “الترند” المغربي، أطلق عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي وسم “هاشتاغ” #justicepouromaretsoulaimane أو العدالة لعمر وسليمان، من أجل الضغط لإطلاق سراحهما وتمكينهما من محاكمة عادلة.
واعتقل الريسوني (48 عاما) وهو رئيس تحرير صحيفة أخبار اليوم، التي توقفت عن الصدور منتصف مارس، قبل عشرة أشهر في قضية “اعتداء جنسي”.
أما الراضي (34 عاما) وهو أيضا ناشط حقوقي فمعتقل منذ ثمانية أشهر لاتهامه في قضيتي “اعتداء جنسي” و”تجسس”. ورفضت حتى الآن كل طلبات الإفراج الموقت عنهما.
بدوره كتب القيادي في جماعة العدل والاحسان حسن بناجح، هذا المساء ابتداء من الساعة الخامسة وطيلة الليلة هشتاج من أجل حياة سليمان الريسوني وعمر الراضي المضربين عن الطعام ! فلنجعل فايسبوك يغرد من أجل إطلاق سراحهما،
أطلق مجموعة من الصحفيين والحقوقيين والفنانين مبادرة عبارة عن “هاشتاغ” من أجل إطلاق سراح الصحفيان عمر الراضي وسليمان الريسوني، بالموازاة مع إضرابهما عن الطعام منذ ما يقارب عن أسبوع داخل السجن.
وناشدالصحافيون المتضامنون معهما وقف هذا الإضراب “مراعاة لأوضاعهما الصحية الصعبة وحفاظا على أرواحهما”، داعين الأجهزة المسؤولة إلى “وقف هذه المأساة عبر إنهاء اعتقالهما الاحتياطي غير المبرر”.

عن y2news

اترك تعليقاً