بعد


واقترح نشطاء فيسبوكيون، على أصحاب المقاهي، مبادرة فتح أبوابها في نهار رمضان، لتوفير مكان للمطالعة ولقاء الأصدقاء وعقد الاجتماعات، مقابل أداء ثمن الطلبيات.
أعلنت مجموعة من المقاهي، بمدن مغربية عدة، عن فتح أبوابها، طيلة شهر رمضان الكريم، للطلبة والباحثين، بهدف الدراسة والمطالعة. 
وأشار المتحدث ذاته، في تصريح لفبراير، أن “هناك عدة مبادرات أخرى لمشروعنا الشبابي، موردا أن “هدفنا ليس الربح المادي فقط، لكن أن نقوم بدورنا الاجتماعي أيضاً وتأثير إيجاباً على محيطنا”.
ويروم أصحاب هذه المبادرة، تقديم الدعم لأصحاب المقاهي، عن طريق تمكينهم من الاشتغال والحصول على دخل خلال شهر الصيام، حتى لا يبقون بدون مورد عيش قار. 
وفي سياق متصل، قام الصحفي، يونس دافقير، بمبادرة فردية تتمثل في تقديم المبلغ، الذي كان يصرفه شهريا على شرب القهوة إلى عمال المقهى، وهو المبلغ المقدر بـ300 درهم”.
وكتب ياسين عريش، صاحب مقهى بآسفي، إن “مقهى الكونطوار بنادي التنس يفتح أبوابه في وجه التلاميذ والطلبة طيلة شهر رمضان نهارا للإعداد للامتحانات “بالمجان”.
وأوضح عريش أنه “رغم أننا الفئة المتضررة في فترة رمضان، لكن بالنسبة لنا هذا الأمر لا يمنع بثاثاً أننا يجب أن نكون سنداً للطلبة والتلاميذ وكذلك الأساتذة، ومنحهم فضاء للمراجعة والاستعداد للامتحانات”.

وكتب يونس دافقير: “في رمضان كنشرب قهوة يوميا بعشر دراهم، مما يعني 300 درهم قهوة في الشهر. اليوم أنا عطيت للدراري في القهوة 300 درهم اللي كيصوروا معايا في الشهر، لأنهم ما غاديش يخدموا من بعد الإفطار وغيبقاو بلا مدخول”.
وفي تدوينة أخرى علق على تفاعل المغاربة مع مبادرته: قائلاً: “تابعت جميع التفاعلات والتعاليق على مبادرة دعم عمال المقاهي، ولا أخفيكم سرا إن قلت لكم أن عيناي أدمعتا ذات لحظة، وأنا أرى حجم الاحتضان والدعم الشعبيين، الذي لقيته مبادرة إنسانية تلقائية”.
ومن جهته أعلن مقهى “MONZA PALACE”، الكائن بمدينة فاس، فتح أبوابه، خلال فترة النهار، للطلبة والباحثين من الساعة 11 صباحا إلى الساعة الخامسة زوالا، مقابل عشرة دراهم”. 

وأضاف أن “جل المقاهي في هذا الشهر تقوم بالإغلاق نهاراً وهو ما يضع الطلبة أمام مشكل إيجاد فضاء للاستعداد، لذا قررنا وضع المقهى رهن إشارة الجميع بدون قيد أو شرط ومجانًا من ساعة الثامنة صباحاً إلى حدود السادسة مساءً”.
جدير بالذكر أن الحكومة قررت إغلاق المقاهي وحظر التنقل، إلا لحالات خاصة، خلال شهر رمضان، من الثامنة مساء حتى السادسة صباحا.

عن y2news

اترك تعليقاً