الرئيسية / اخبار حصرية / إجراءات رادعة من النيابة لتجاوز السرعة للحد من الحوادث.. تعرف عليها

إجراءات رادعة من النيابة لتجاوز السرعة للحد من الحوادث.. تعرف عليها



قرارات رادعة اتخذتها النيابة العامة، لمحاربة حوادث الطرق، والتصدى لمرتكبيها، وذلك من خلال إصدار العديد من البيانات التى أكدت على توجيهات من المستشار محمد شوقى النائب العام، بإيلاء العناية الكافية لتلك الجرائم، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية قبل مرتكبيها.


وستولى النيابة العامة اهتمامًا خاصًا بمراقبة التزام سائقى الحافلات المدرسية وسيارات النقل بالسرعات المقررة، وحمل تلك المركبات للوحات المعدنية المنصرفة لها، وأنها ستتصدى بكل حسم لتلك الظواهر الإجرامية بتقديم مرتكبيها إلى المحاكمة الجنائية، وذلك حفاظًا على أرواح المواطنين وأموالهم.


ووجه النائب العام، بالمجابهة الفعالة لجرائم تجاوز الحد الأقصى للسرعة المقررة، على النحو المشار إليه ببيان النيابة العامة المؤرخ فى 11 مايو الماضي؛ فقد رصدت النيابة العامة بعضًا من تلك الجرائم -عبر المنظومة الإلكترونية لنيابات المرور- فتبينت من بينها قيام سائقى حافلتيْن مدرسيتيْن بقيادتهما بسرعة جاوزت السرعة المقررة بأكثر من 40 كيلو مترًا، معرضيْن حياة مستقليهما من الطلاب للخطر.


سبق وأصدر النائب العام توجيهاته إلى كافة نيابات الجمهورية، بإيلاء العناية الكافية لتلك الجرائم، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية قبل مرتكبيها، على نحو يكفل تفريد الغرامات المقررة بين حدودها الدنيا والقصوى، وفق جسامة الفعل بالنظر إلى مقدار التجاوز فى السرعة الذى وقع، كما وجه بتقديم من يثبت تجاوزه الصارخ للسرعة المقررة، إلى المحاكمة الجنائية؛ لما فى ذلك من تهديد لسلامة الأرواح والممتلكات، وكذلك بث الخوف وعدم الطمأنينة لمستخدمى الطرق.


جاء ذلك فى ضوء ما لُوحِظَ للنيابة العامة فى الآونة الأخيرة، من وقوع كثير من الحوادث المرورية التى ألحقت خسائر فادحة بالأرواح والممتلكات، وكان سببها الرئيسى ارتكاب جرائم تجاوز الحد الأقصى للسرعة المقررة.


على الجانب الآخر، سعت النيابة العامة لتسهيل الخدمات المرورية الإلكترونية، فسهلت على المتعاملين معها بنيابات المرور المختلفة بكافة أنحاء الجمهورية فى الأمور المتعلقة بمخالفات المركبات والاستعلام عنها والتظلمات على المخالفات، فوجه النائب العام بإعفاء كافة المواطنين من دفع مقابل خدمة التظلم على المخالفات المرورية فى حالة ما إذا أسفر فحص التظلم عن تسجيل المخالفة بطريق الخطأ أو عدم صحتها أو كون المخالفة غير خاصة بالسيارة محل التظلم.


علمًا بأن آليات تقديم خدمة التظلم على مخالفات المرور هى (موقع النيابة العامة ppo.gov.eg – نيابات المرور بجميع محافظات الجمهورية – مكاتب البريد المصري).


وهناك عدة خطوات لإجراء التظلم على المخالفات باختلاف انواعها، فيتم الدخول إلى موقع النيابة العامة، واختيار أيقونة التظلمات، ويتم اختيار نوع تظلم رخص «المركبات- القيادة»، وادخال البيانات المطلوبة فى الخانات المحددة.


بعد ذلك يظهر جميع المخالفات المستحقة على المركبة أو رخصة القيادة وتفاصيلها، وقيمة الحد الأدنى والأقصى للغرامة المستحقة، ويجرى تحديد التظلم وسببه، ثم اضغط على أيقونة «تظلم».


تظهر بعد ذلك البيانات الأساسية للرخصة، ويتم ادخال البيانات الشخصية فى الخانات المخصصة، والضغط على إرسال الطلب، وتظهر على الشاشة بيانات إيصال التظلم، ورقم الطلب، احتفظ به لاستخدامه فى المتابعة، ويتم إرسال نتيجة التظلم فى رسالة قصيرة على رقم الهاتف المحمول الذى قمت بإدخاله خلال 72 ساعة.

عن y2news

اترك تعليقاً