الرئيسية / أخبار إقتصادية / بركة: حزب “الاستقلال” مستعد للاعتذار لسكان الريف في حال تبثت مسؤوليته في أحداث نهاية الخمسينيات

بركة: حزب “الاستقلال” مستعد للاعتذار لسكان الريف في حال تبثت مسؤوليته في أحداث نهاية الخمسينيات


من جهة أخرى قال بركة إن منطقة الحسيمة، والريف عموما، “تحظى بتمييز إيجابي مهم وبعناية خاصة من قبل الملك محمد السادس، منذ اعتلائه العرش، كما حظيت بتضامن وطني غير مسبوق بعد زلزال الحسيمة”، مشيرا إلى عدد من المشاريع والأوراش الكبرى التي أطلقتها الدولة بالإقليم من قبيل البنيات التحتية والتجهيزات الأساسية والخدمات الاجتماعية، وفي مقدمتها مخطط الحسيمة “منارة المتوسط” الذي يأتي لتدارك الخصاص المتراكم من سنوات التهميش والإقصاء التي عاشتها المنطقة طيلة عقود.

ودعا بركة، في هذا الصدد، إلى “الاشتغال على الجانب الرمزي والثقافي في حفظ وتثمين ذاكرة المنطقة وخصوصيتها، في إطار الهوية الوطنية الموحدة والمتميزة بتنوع مكوناتها”.
ودعا بركة في ختام ندوة حول الريف نضمها الحزب، إلى استكمال جبر الضرر الجماعي بالريف وإلى استجلاء حقيقة أحداث لسنتي 1958 و1959 “لتقوية الوحدة الوطنية في أفق المصالحة الشاملة مع المنطقة”
وجدد بركة دعوة الحزب إلى فتح ورش المصالحة الحزبية مع منطقة الريف من أجل “كشف حقيقة المزاعم التي تُحمِّل الحزب مسؤولية ما جرى خلال أحداث 1958 و1959 والقيام بالمكاشفة الحقيقية مع الذات والنقذ الذاتي بل والاعتذار للساكنة إن تبثت تلك الإدعاءات والمزاعم”ـ على حد قوله.
قال نزار بركة الأمين العام لحزب “الاستقلال”، السبت، إن حزبه مستعد للاعتذار لسكان الريف في حال تبثت مسؤوليته في الأحداث التاريخية التي شهدتها المنطقة نهاية خمسينيات القرن الماضي.
وسجل بركة أن من بين مظاهر صعوبة هذه المهمة هي أن “الصحوة الذاكراتية” التي انطلقت منذ نهاية التسعينيات، في إطار مسلسل المصالحة وطي صفحة انتهاكات سنوات الماضي، “ظلت سجينة مقاربة وجدانية أو إيديولوجية، سواء كانت فردية أو جماعية، ولم تصل إلى عتبة البحث التاريخي وما يقتضيه من مقاربة علمية، ومسافة منهجية، واستقصاء موضوعي، وتمحيص نقدي للرصيد الوثائقي وللمادة التاريخية”.
وأكد بركة عن استعداد حزبه لرصد موضوعي لملابسات أحداث الريف خلال تلك الحقبة، “من أجل إعادة قراءتها مجددا وإدراجها ضمن التملك الجماعي لهذا الماضي في أفق الطي النهائي لهذه الحقبة المثيرة للجدل من تاريخنا المشترك، بعيدا عن الأحكام الجاهزة التي يتم الترويج لها من طرف البعض”.

عن y2news

اترك تعليقاً