الرئيسية / أول بلد في منطقة المغرب..تونس تحلق في الفضاء بقمر محلي الصنع

أول بلد في منطقة المغرب..تونس تحلق في الفضاء بقمر محلي الصنع


وكان مقررا أن يقلع صاروخ “سويوز” الروسي الذي ينقل القمر الاصطناعي التونسي ضمن مجموعة تضم 38 قمرا اصطناعيا، السبت في الذكرى الخامسة والستين لاستقلال تونس. لكنه انطلق أخيرا من قاعدة بايكونور في كازاخستان صباح الاثنين، في حدث تابعه من تونس العاصمة الرئيس التونسي قيس سعي د.

وعب ر عن “افتخار بشباب تونس عبر العالم”.

كما عبرت المهندسة هيفاء التريكي (28 عاما) عن “ابتهاج كبير بعد ثلاث سنوات من العمل المكثف”، وتابعت “من حسن الحظ أن هناك جو ا جيدا لتجاوز الضغط والتمرس على التكنولوجيات الحديثة”، مضيفة “قمنا بتضحيات كثيرة وهذا مستحق”.
ويسعى الآلاف من الشباب المهندسين الى مغادرة البلاد بالآلاف سنويا بحثا عن فرص وآفاق جديدة لاثبات قدراتهم.

وقال المهندس خليل شيحة من المدرسة الوطنية للإلكترونيك والاتصالات في صفاقس (وسط) لوكالة فرانس برس إن المشاركة في هذا المشروع مصدر “فخر”، كما أن العمل في قطاع الملاحة الجوية أو الفضائية “حلم”.
ويقول المسؤول عن المشروع في شركة “تلنات” أنيس يوسف “انه بالفعل حلم يتحقق”.

ويرمي القمر الاصطناعي التجريبي إلى جمع بيانات من أجهزة استشعار بينها أدوات قياس حرارة أو لواقط للتلوث متصلة بالإنترنت أو شرائح لتحديد التموضع أو مستشعرات للرطوبة، لقراءتها في الوقت الحقيقي حتى في مناطق لا تغطيها الشبكة على الأرض.

انطلق إلى الفضاء الاثنين أول قمر اصطناعي مصنع بالكامل في تونس ومخصص لشبكة “إنترنت الأشياء”، لتصبح بذلك أول بلد مغاربي يصنع قمرا اصطناعيا ما يفتح آفاقا أمام المهندسين الشباب الذين يرغب غالبيتهم في الهجرة الى الخارج.

وقال سعي د “ثروتنا الحقيقية هي ثروة الشباب القادر على تحدي كل الصعاب”، مضيفا “لا ينقصنا إلا الإرادة الوطنية”.
ويجسد المشروع البالغة تكلفته حوالى 1,2 مليون دولار والذي انطلق في 2018، عمل فريق من المهندسين التونسيين الشباب، بمواكبة خبراء تونسيين في الخارج بينهم خبير شارك في مهمة “برسيفرنس” التابعة لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا) إلى المريخ.

وباتت تونس أول بلد من بلدان المغرب العربي وسادس بلد إفريقي يصنع قمرا اصطناعيا بعد مصر وجنوب إفريقيا وغانا خصوصا، وفق موقع “سبايس إن أفريكا” المتخصص.

عن y2news

اترك تعليقاً