الرئيسية / أخبار إقتصادية / توقيف مؤسس «تيرا» واتهامه بتبديد 40 مليار دولار

توقيف مؤسس «تيرا» واتهامه بتبديد 40 مليار دولار


توقيف مؤسس «تيرا» واتهامه بتبديد 40 مليار دولار

ملاحق من «الإنتربول» بتهم الاحتيال


السبت – 3 شهر رمضان 1444 هـ – 25 مارس 2023 مـ رقم العدد [
16188]


شعار منصة «تيرا» على أحد الهواتف الذكية وفي الخلفية عملات من فئات الدولار (رويترز)

بودغوريتسا (مونتينيغرو): «الشرق الأوسط»

أعلن وزير الداخلية في مونتينيغرو فيليب أدجيتش، مساء الخميس، توقيف دو كوون، مؤسس العملة المشفرة (تيرا) الملاحق بموجب مذكّرة حمراء للشرطة الجنائية الدولية (إنتربول). وأعلن الوزير فيليب أدجيتش على «تويتر» أن «شرطة مونتينيغرو أوقفت شخصاً يشتبه بأنه أحد الفارّين الأكثر ملاحقة في العالم»، وهو الكوري الجنوبي دو كوون، أحد الشركاء المؤسسين لتيرافورم لابز ورئيسها التنفيذي.
وكان المشتبه به قد أوقف في مطار العاصمة بودغوريتسا وبحوزته «وثائق مزوّرة». وتابع أدجيتش: «نحن بانتظار تأكيد رسمي لهويته».
ولم يتضح ما إذا كان التوقيف قد تم بناءً على طلب من السلطات الأميركية، ولكن الادعاء الأميركي أعلن أنه سيسعى إلى ترحيله إلى نيويورك. ولم يرد مارك كاليفانو، المحامي الأميركي لكوون عن طلب بالتعقيب على هذا الأمر.
وحال ترحيل كوون إلى نيويورك، سيواجه محاكمة من جانب المكتب نفسه الذي يشرف على قضية جنائية ضد شخصية مهمة أخرى في عالم العملات المشفرة، وهو سام بانكمان – فريد، المؤسس المشارك لشركة «إف تي إكس»، والذي جرى ترحيله من جزر البهاما.
وكان النائب العام الأميركي في مانهاتن، داميان ويليامز، قد تحدث علانية عن أن جهود شركات العملات المشفرة لتجنب القواعد بإقامة مقرات لها في الخارج لن تردع ممثلي الادعاء الأميركيين.
وكانت هيئة الأوراق المالية والبورصات في الولايات المتحدة قد وجّهت لدو كوون في منتصف فبراير (شباط) الاتهام «بتدبير عملية احتيال بمليارات الدولارات على شكل أصول مشفرة». وكانت الشرطة الجنائية الدولية (إنتربول) قد أصدرت في سبتمبر (أيلول) مذكّرة حمراء لتحديد مكان وجوده، بناءً على طلب النيابة العامة في كوريا الجنوبية. وكانت النيابة العامة قد طلبت من وزارة الخارجية الكورية الجنوبية إلغاء جواز سفره، مؤكدة أن دو كوون «فارّ».
وكان تدهور «تيرافورم لابز» وانهيار العملة المشفرة (تيرا) العام الماضي قد أديا إلى خسارة مستثمرين نحو 40 مليار دولار، ما أحدث اضطرابات كبرى في الأسواق العالمية للعملات المشفرة. وطرحت «تيرافورم لابز» العملة المشفرة (تيرا) التي وصفت بأنها من العملات المستقرة.
ومن حيث المبدأ، عادة ما تكون قيمة العملة المستقرة مدعّمة بالعملة التقليدية أو الأصول الملموسة، ما يضمن للمستثمرين مزيداً من الاستقرار في عالم العملات المشفرة شديد التقلب… لكن استقرار بعض من هذه العملات لا تضمنه احتياطيات العملة، بل خوارزميات تجري التقييم استناداً إلى العرض والطلب على عملات مشفرة أخرى، وهو كان عليه وضع «تيرا».
وبالتزامن مع توقيف دو كوون، اتهمت لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية الممثلة ليندسي لوهان، وصانع المحتوى على «يوتيوب» جايك بول، وستة مشاهير آخرين بالترويج للعملات المشفرة على وسائل التواصل الاجتماعي، من دون الكشف عن تقاضيهم أموالاً للقيام بذلك.
وتأتي هذه الأحكام في إطار قضية تستهدف رجل الأعمال جاستن سان على خلفية تسويق أصول «ترونيكس» و«بيت تورنت» من العملات المشفرة من دون التسجيل لدى السلطات المختصة، والتلاعب بتداول العملات المشفرة على منصته.
هذه القضية واحدة من قضايا عدة أمام الهيئات الأميركية للأسواق المالية التي كثفت حملتها على العملات المشفرة منذ الانهيار الكبير لشركة «إف تي إكس» الرائدة في القطاع نهاية العام الماضي.
وتتهم لجنة الأوراق المالية والبورصات سان بالسعي إلى تعزيز «ترونيكس» من خلال اصطناع مظهر يدل إلى التجارة في السوق الثانوية، من خلال جعل موظفيه يشترون الأصول ويبيعونها. وقال رئيس اللجنة غاري غينسلر في بيان إن «هذه الحالة تُظهر مجدداً المخاطر العالية التي يواجهها المستثمرون، عندما يتم عرض الأوراق المالية للأصول المشفرة وبيعها، من دون التصريح عنها بشكل مناسب».
وأوضح غينسلر أن سان كان يحث المستثمرين أيضاً على شراء العملات المشفرة، من خلال حملة أخفى فيها هو ومروجوه المشاهير حقيقة أنهم حصلوا على أموال في مقابل تغريداتهم.
ومن دون الاعتراف بالذنب أو إنكاره، وافق لوهان وبول على دفع 40670 دولاراً و101887 دولاراً على التوالي، كتعويض وغرامات في هذه القضية.



Economy

عن y2news

اترك تعليقاً