الرئيسية / أخبار إقتصادية / الخدمات تحسّن نمو منطقة اليورو

الخدمات تحسّن نمو منطقة اليورو


الخدمات تحسّن نمو منطقة اليورو

نبرة ثقة اقتصادية خلال الاجتماعات الأوروبية


السبت – 3 شهر رمضان 1444 هـ – 25 مارس 2023 مـ رقم العدد [
16188]


فرانكفورت: «الشرق الأوسط»

ذكرت وكالة «إس آند بي غلوبال» للتصنيف الائتماني، أن معدل نمو اقتصاد منطقة العملة الأوروبية الموحدة (اليورو) واصل الارتفاع خلال شهر مارس (آذار) الحالي مدفوعاً بأداء قطاع الخدمات، وتراجع القلق بشأن إمدادات الطاقة.
وبحسب استطلاعات للرأي في أوساط الشركات التي قامت بها وكالة «إس آند بي غلوبال»، ارتفع المعدل الإجمالي للنمو إلى أعلى معدلاته خلال عشرة أشهر، غير أن الناتج الصناعي في منطقة اليورو اتسم بالركود على نطاق واسع، حيث اعتمد فقط على الطلبيات السابقة، في ظل استمرار تراجع حجم الطلب في الوقت الحالي.
ونقلت وكالة «بلومبرغ» للأنباء عن كريس ويليامسون، الخبير الاقتصادي لدى وكالة «إس آند بي غلوبال»، قوله «استمر النمو منذ المعدلات المتدنية التي تم تسجيلها أواخر العام الماضي، بعد أن تبددت المخاوف من الركود الاقتصادي والقلق الذي كان يعم أسواق الطاقة». وأضاف ويليامسون، أن «التأخير غير المسبوق في سلاسل التوريد خلال فترة الجائحة حل بدلاً منه تحسن قياسي في فترات التوريد».
وذكر ويليامسون، أن «الضغوط التضخمية العنيدة التي تأججت أساساً بسبب قطاع الخدمات وارتفاع تكاليف الرواتب، سوف تكون مصدر قلق بالنسبة لصناع السياسات، ولا بد من بذل مزيد من الجهود من أجل إعادة التضخم إلى النسب المستهدفة».
وبينما تستمر تبعات أزمة البنوك في التأثير بمنطقة اليورو، قال رئيس مجموعة اليورو باسكال دونوهو، إن البنوك في منطقة اليورو في وضع أفضل الآن بعدما هزت اضطرابات القطاع المصرفي العالمي في الماضي.
وأضاف دونوهو «لدينا الاحتياطيات والمرونة لضمان استقرار نظامنا المصرفي في الوقت الراهن»، رافضاً المخاوف بشأن تداعيات الانهيار الأخير لبنك «كريدي سويس» وغيره من البنوك الصغيرة.
وفي إطار أوسع لبحث مشكلات تواجه الاقتصاد الأوروبي، اجتمع رئيس وزراء اليونان، كيرياكوس ميتسوتاكيس مع نظيرته الإيطالية، جورجا ميلوني ونظيره البرتغالي، أنطونيو كوستا، صباح الجمعة، على هامش قمة الاتحاد الأوروبي، لبحث اتخاذ موقف منسق بشأن قضايا الحوكمة الاقتصادية.
وذكرت وكالة أنباء «أثينا» الرسمية، أن ميتسوتاكيس أعرب عن اعتقاده بأن الحوكمة الاقتصادية قضية يجب بحثها بشكل موسع، على مستوى الزعماء الأوروبيين وليست فقط على مستوى «مجموعة اليورو»، وهي الهيئة غير الرسمية، المكونة من 20 وزيراً للمالية بمنطقة اليورو.
وخلال مأدبة عشاء، الليلة السابقة، ركز زعماء الاتحاد الأوروبي الـ27 على التجارة، بموجب الظروف الجيوسياسية الجديدة، الناجمة عن الحرب في أوكرانيا.
واجتمع زعماء دول الاتحاد الأوروبي مجدداً الجمعة لليوم الثاني من قمة الاتحاد الأوروبي التي تستمر يومين وتركز على اقتصاد التكتل بعد الاضطرابات المالية التي هزت القطاع المصرفي العالمي. وانضم زعماء دول منطقة اليورو إلى رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد في بروكسل لبحث الوضع المالي في منطقة اليورو.
وتأتي المحادثات بعد قيام البنك المركزي الأوروبي بزيادات متكررة في سعر الفائدة في محاولة لخفض معدل التضخم والمخاوف بشأن الآثار المترتبة على الانهيار الأخير لبنك «كريدي سويس» السويسري. واحتل التضخم قمة جدول الأعمال، حيث لا تزال مستوياته، رغم تحسنها، تقترب من مستويات قياسية.



Economy

عن y2news

اترك تعليقاً