الرئيسية / أخبار إقتصادية / دعوة لدفع نشاط رسملة الشركات الصغيرة والمتوسطة بالخليج

دعوة لدفع نشاط رسملة الشركات الصغيرة والمتوسطة بالخليج


اللواتي لـ«الشرق الأوسط»: نشاط الملكية الخاصة ضرورة مع تزايد حيز المنطقة في خريطة رأس المال العالمي

دعت خبيرة الاستثمار الخليجية هدى اللواتي، الرئيس التنفيذي لشركة ألف كابيتال، إلى دفع نمو نشاط رسملة الشركات الصغيرة والمتوسطة بدول الخليج وتنمية إدارة الاستثمار في الأصول البديلة والملكية الخاصة؛ وذلك نتيجة للفرصة المتوفرة بوجود قطاعات متهيئة للنمو، لا سيما مع اقتران ذلك بالتغييرات التنظيمية واتباع النهج الداعم للقطاع الخاص من حكومات دول مجلس التعاون.

واللواتي مختصة بالأسهم الخاصة في المنطقة عبر 20 عاما من الخبرات في مجال الأسهم الخاصة، وأسست شركة ألف كابيتال، كما نجحت في الحصول على استثمار بقيمة 125 مليون دولار من صندوق الثروة السيادية في أبوظبي، في صندوقها الأول.

فرص واعدة

ترى اللواتي أن التركيز على الشركات المتوسطة العاملة داخل دول مجلس التعاون الخليجي يعكس الحاجة والفرصة المتنامية مع طلب الاستثمار الداخلي من قبل الحكومات، ومع تزايد الثروة أصبحت العديد من القطاعات متهيئة للنمو، لا سيما مع اقتران ذلك بالتغييرات التنظيمية واتباع النهج الداعم للقطاع الخاص.

وزادت أن العوامل السابقة انبثقت معها فرص واعدة للاستثمار في الملكية الخاصة عبر نموذج ملكية نشيط، أولوياته النمو والاستدامة وسد الفجوة بين الاقتصاد القديم والجديد من خلال الرقمنة والتمكين التقني.

ولفتت الرئيس التنفيذي لـ«ألف كابيتال» إلى أن الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم لا تجد جهات مهتمة برسملة نشاطاتها في الغالب، حيث تركزت الجهات الاستثمارية على الشركات الناضجة الكبيرة من ناحية ورأس المال الجريء من ناحية أخرى، بينما توجد فرصة سانحة للاندماج في قطاعات واعدة ونوعية.

أصول بديلة

وأشارت اللواتي إلى أن إنشاء شركة إدارة أصول بديلة وذات تأثير إقليمي قوي، مهم، في وقت تشغل المنطقة حيزاً كبيراً على خريطة رأس المال العالمية، تحتاج معها إلى إدارة أصول محترفة.

وقالت: «منذ فترة ليست بالبعيدة… رأيت عوامل دافعة لاختيار هذا الوقت للبدء في السعي نحو فرصة استثنائية في توفير رأس مال توسّعي للشركات الواعدة متوسطة الحجم في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي من جهة وتركيز حكومات المنطقة على تنويع واستدامة اقتصاداتها من خلال إصلاحات سياسية واستثمار داخلي ودعم القطاع الخاص من جهة أخرى».

هدى اللواتي خبير الاستثمار الخليجية ومؤسسة شركة «ألف كابيتال» لإدارة الأصول والملكية الخاصة (الشرق الأوسط)

واستطردت اللواتي: «وصلت إلى مرحلة من جمع القدرات والخبرة حيث أرى فرصة لتطبيق ما تعلمته بالإضافة إلى الشغف المطلوب لإنشاء شركة إدارة أصول بديلة»، مضيفة «عامنا الأول كان حافلاً؛ حيث أنجزنا الكثير ابتداء من تأسيس الشركة بصفتها مدير صناديق استثمارية مرخصة من سوق أبوظبي العالمية إلى استقطاب القابضة (ADQ) كأحد المستثمرين الرئيسيين في الصندوق وكذلك إتمام أول صفقة مع الاستحواذ على أكبر شركة متعددة القنوات عاملة في مجال الحيوانات الأليفة في المنطقة».

التمكين التقني

أما بالنسبة لتركيزنا على التمكين التقني، فتواصل اللواتي: «وجدت (ألف كابيتالـ) فرصة هائلة في دفع نمو الشركات وتحقيق عوائد ممتازة، فضلاً عن كونها استراتيجية إلزامية للشركات، فإذا لم تقم الشركات في المنطقة بالرقمنة بسرعة، فسيأتي من يحل محلها».

وبحسب اللواتي، ففي نوفمبر (تشرين الثاني) 2022، تم أول استثمار بالاستحواذ بالنسبة الكاملة على أكبر شركة متعددة القنوات عاملة في مجال الحيوانات الأليفة في الإمارات العربية المتحدة، مضيفة أنه كجزء من عملية الاستحواذ، تم تعيين رئيس تنفيذي جديد للشركة وضخ رأس مال توسّعي لترسيخ مكانة الشركة في دولة الإمارات والتوسّع في أسواق جديدة كالسعودية وقطر وسط وجود فرص واعدة للغاية للاستثمارات المستقبلية.

الكادر النسوي

وأفادت اللواتي بأن حضور الكادر النسائي في أعمال إدارة الأصول والملكية بات يبرز، في وقت لا تزال نسبة المشاركة دون المأمول عالميا، واستطرد «هذا الأمر ليس ظاهرة محظورة على الخليج فحسب… بل هو بالأحرى مشكلة عالمية».

واستشهدت بأن تقريرا حديثا صادرا عن «ماكينزي آند كومباني» أظهر أن نسبة النساء اللواتي يشغلن مناصب إدارية تنفيذية في قطاع الملكية الخاصة العالمية تبلغ 12 في المائة فقط، وهو ما يبرز ضرورة اتخاذ إجراءات ترمي إلى تحسين ذلك.

وقالت اللواتي «هذا هو التصرف الصواب حيث تُهدر كثير من المواهب ولا يتم استغلاها بالشكل الأمثل»، مشيرة إلى أن توفير الفرص وتقديم الإرشاد للنساء من المبادرات التي تعمل عليها، حيث «في شركات محفظتنا الاستثمارية سيتم وضع مؤشرات أداء رئيسية محددة لتحسين الأداء».

وأضافت: «أنا على المستوى الشخصي أبذل جهوداً لخلق مسارات للشابات (والشباب أيضاً) للنجاح في مجال الملكية الخاصة».



السعودية


اخبار الخليج


الاقتصاد السعودي


السعودية

عن y2news

اترك تعليقاً