الرئيسية / أخبار إقتصادية / صادرات «غاز بروم» عبر أوكرانيا تسجل تراجعاً تاريخياً

صادرات «غاز بروم» عبر أوكرانيا تسجل تراجعاً تاريخياً


صادرات «غاز بروم» عبر أوكرانيا تسجل تراجعاً تاريخياً

الأربعاء – 10 رجب 1444 هـ – 01 فبراير 2023 مـ رقم العدد [
16136]

أنابيب ومحبس للغاز الطبيعي وفي الخلفية شعار شركة «غاز بروم» الروسية (رويترز)

موسكو: «الشرق الأوسط»

نقلت صحيفة «فيدوموستي» الروسية المتخصصة في الشأن الاقتصادي، أمس الثلاثاء، عن بيانات لـ«غاز بروم»، أن صادرات الشركة إلى الاتحاد الأوروبي عبر أوكرانيا تراجعت لمستوى قياسي عند 951.4 مليون متر مكعب في أول 30 يوماً من يناير (كانون الثاني).
وذكرت الصحيفة، أن الشركة كانت تضخ ما يتراوح بين 41 و43 مليون متر مكعب عبر أوكرانيا يومياً خلال النصف الثاني من عام 2022، وبداية من الخامس من يناير بدأت الكميات اليومية في التراجع بشكل حاد، إذ أصبح يتم ضخ 24.4 مليون متر مكعب فقط يومياً بحلول 19 يناير.
وأضافت الصحيفة، أن التراجع يعود بشكل أساسي إلى انخفاض الطلب على الغاز الروسي في أوروبا، وسط شتاء معتدل البرودة، بشكل غير عادي.
في غضون ذلك، أنتجت دول الاتحاد الأوروبي المزيد من الكهرباء من الرياح والطاقة الشمسية أكثر من الغاز لأول مرة في عام 2022، وفقاً لتقرير صادر عن مؤسسة «أبحاث الطاقة» (إمبر).
وبلغ توليد الطاقة من الشمس والرياح 22 في المائة من نسبة توليد الكهرباء في الاتحاد الأوروبي، يليه الغاز بنسبة 20 في المائة، والفحم 16 في المائة. وقال ديف جونز من «إمبر» في بيان صحافي أمس، «لقد تجنبت أوروبا أسوأ ما في أزمة الطاقة».
وساعدت الزيادة في إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح على تعويض انخفاض توليد الطاقة من الطاقة المائية والنووية، واللتين ما زالتا مصدري الطاقة الرائدين في الاتحاد الأوروبي للكهرباء بنسبة 32 في المائة مجتمعتين.
ورغم أن العديد من دول الاتحاد الأوروبي بذلت جهوداً للتعويض عن النقص في واردات الطاقة الروسية، إلا أن توليد الطاقة التي تعمل بالفحم زاد أقل من المتوقع، وفقاً لـ«إمبر».
ومع ذلك، أدت الزيادة السنوية بنسبة 7 في المائة في الفحم إلى ارتفاع انبعاثات الغازات الدفيئة من قطاع الطاقة في الاتحاد الأوروبي (9.‏3 في المائة).
وكانت ألمانيا أكبر منتج للطاقة الشمسية وطاقة الرياح في الاتحاد الأوروبي بـ59 و126 تيراواط/ساعة على التوالي تم توليدها في عام 2022، والثانية هي إسبانيا بـ33 تيراواط/ساعة من الطاقة الشمسية و62 تيراواط/ساعة من طاقة الرياح.
وبالنسبة للعام الحالي، تتوقع «إمبر» أن يتعافى توليد الطاقة المائية والنووية في الاتحاد الأوروبي، وأن إنتاج الغاز والفحم سينخفض مع استمرار التكتل في توسيع توليد الطاقة المتجددة.


روسيا


إقتصاد روسيا

عن y2news

اترك تعليقاً