الرئيسية / أخبار إقتصادية / السعودية تكثف الوعي بالطاقة بين شرائح الأطفال

السعودية تكثف الوعي بالطاقة بين شرائح الأطفال


احتفاء بأول مبادرة لتحسين ممارسات ترشيد الاستهلاك لأعمار دون 12 عاماً

واصلت السعودية الدفع بحملتها التي تعد المبادرة الأولى من نوعها على مستوى العالم، نحو التركيز على رفع التوعية بأهمية ترشيد الطاقة بين الأطفال لأعمار دون 12 عاما، حيث شهدت المدن الرئيسية في البلاد تكثيف الترويج بالحملة وسط تفاعل مجتمعي ومبادرة المدراس الابتدائية.

مشروع جديد

وأطلقت السعودية مطلع العام الميلادي الجديد 2023 مشروعاً توعوياً للأطفال مَعنياً بأهمية الطاقة وترشيد الاستهلاك، ضمن جهود المملكة في تقدّم المسيرة الدولية لدعم التحول البيئي وحماية المناخ وخفض الانبعاثات عبر جميع المسارات، بينها الدفع بكفاءة الطاقة في المجتمع المحلي من خلال شتى تفاصيل الاستهلاك واستخدام الآلات وضبط المواصفات والمقاييس.

رعاية حكومية

ورعى بمركز الملك عبد الله للدراسات والبحوث البترولية «كابسارك» بمدينة الرياض، في وقت سابق من يناير (كانون الثاني) الحالي، الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز وزير الطاقة بحضور وزير التعليم يوسف بن عبد الله البنيان، حفل إطلاق مشروع «أطفال لتبقى» الذي تنظمه الحملة الوطنية لترشيد استهلاك الطاقة.

وتمثل حملة «لتبقى» إحدى مبادرات وبرامج المركز السعودي لكفاءة الطاقة بالتعاون مع وزارة التعليم، حيث تعتمد على استهداف الأطفال في أعمار تتراوح بين (4 – 12 سنة)، ما يجعلها مبادرة فريدة من نوعها.

وتخلل الحفل الذي حضره مسؤولون في القطاعين العام والخاص، وبمشاركة نخبة مميزة من الأطفال، عروض تعريفية منفذة بالكامل من الأطفال تتناسب مع توجهات المرحلة المقبلة لمستهدف الفئة العمرية.

تكثف السعودية حملة ترفع وعي الأطفال بأهمية الطاقة ودور الترشيد في التنمية («سعودي ساينز ميديا»)

رسائل التنمية

ويستند المشروع إلى رسائل عديدة؛ منها الوعي بأهمية الطاقة في السعودية ودورها في الرخاء والتنمية، واستشعار المسؤولية في استهلاك الطاقة، وتشجيع ترشيدها، والوعي بالآثار المترتبة على أنماط استهلاك الطاقة المختلفة، وأساليب وسلوكيات توفير الطاقة.

ويتضمن المشروع كذلك نشر برامج توعوية ومسلسلات كرتونية وإقامة معارض متنقلة في مختلف مدن السعودية، بهدف توعية الأطفال بخصوص استهلاك الطاقة بطريقة جاذبة، ومعرفة سلوكيات الاستهلاك بأدوات ووسائل حديثة تناسب أعمارهم.

تفاعل مدرسي

وعلى صعيد المدارس، بادرت المدارس الابتدائية في المملكة بالإعلان عن دعم الفكرة والمشاركة في رفع الوعي الطاقوي وسلوكيات الترشيد.

وابتهجت مدرسة طلحة بن مصرّف بمشاركتها حيث لفتت إلى إيفاد طلابها للمشاركة في الاحتفال الكبير، بينما أشارت مدرسة ابتدائية حصة بنت عبد العزيز إلى أهمية المشروع، مؤكدة أنه سيساهم في رفع توعية وتوجيه الأطفال بأهمية الحفاظ على ثروات الوطن.

حملة واسعة

من جانب آخر، توسعت الحملة التي تقودها السعودية في المجتمع المحلي إلى الشوارع الرئيسية في المدن الكبرى بالبلاد، حيث شددت شركة «سعودي ساينز ميديا» على أهمية المشروع من حيث كفاءة الطاقة، مضيفة أن تعلم الأطفال لأهمية الطاقة يمثل بادرة لتشجيع ترشيد الاستهلاك من أجل مستقبل مستدام، مضيفة أن الحملة تضمنت الإعلانات عبر الطرق الرئيسية والمهمة، مضيفة أنه تم استخدام الشاشات الخارجية في مدن الرياض والدمام وجدة.

من ناحيتها، قالت شركة «أتنشن ميديا» الناشطة في الدعاية الخارجية، «أطفالنا هم مستقبلنا… لنبنيَ جيلاً يحافظ على الطاقة ويرشد استهلاكها».

تنتشر اللوحات الدعائية في المدن السعودية لدعم ترشيد استهلاك الطاقة بين الأطفال (أتنشن ميديا)

تحسين سلوك الاستخدام

وقال عايض آل سويدان وهو مختص بشؤون الاقتصاد والطاقة، وفق تعريفه على منصة الرسائل القصيرة «تويتر»، إن الفكرة جميلة جداً «عندما تبني هذا الفكر في أجيالنا الناشئة وتعزز فيهم مفهوم ترشيد الطاقة».

إلى جانبه، وصف المغرد غازي الرشود المبادرة بقوله «جذبتني فكرة مبادرة الوطنية لتوعية الحفاظ على الطاقة ومسمى (أطفال لتبقى)»، مشيرا إلى أن المبادرة من شأنها أن ترسم طريقا لتحسين السلوك في استخدام الطاقة في المملكة من النشء.

عن y2news

اترك تعليقاً