الرئيسية / أخبار إقتصادية / «روسنفت» الروسية خسرت 889 مليون دولار جراء «نقل» أصول بألمانيا

«روسنفت» الروسية خسرت 889 مليون دولار جراء «نقل» أصول بألمانيا


«روسنفت» الروسية خسرت 889 مليون دولار جراء «نقل» أصول بألمانيا

الأربعاء – 14 جمادى الأولى 1444 هـ – 07 ديسمبر 2022 مـ

إحدى المنشآت التابعة لـ«روسنفت» في ألمانيا (د.ب.أ)

موسكو: «الشرق الأوسط»

أعلنت مجموعة روسنفت الروسية العملاقة للنفط، اليوم الأربعاء، أن أرباحها في الأشهر الـ9 الماضية تضررت بشدة من مصادرة برلين منشآت التكرير التابعة لها في ألمانيا.
ووفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، تحاول ألمانيا؛ أكبر مستهلك للوقود الروسي، وقف اعتمادها على موسكو التي أصبحت دولة منبوذة، في ضوء العقوبات التي فرضها الغرب عليها منذ هجومها على أوكرانيا في 24 فبراير (شباط) الماضي.
وقالت روسنفت، في بيان: «في الفصل الثالث من 2022، جاءت أكثر الانعكاسات السلبية على العائدات من جراء نقل أصول الشركة في ألمانيا، مما أدى إلى تسجيل خسائر إضافية بقيمة 56 مليار روبل (نحو 889 مليون دولار)».
وقال مدير المجموعة النفطية إيغور سيتشينين، في بيان، إنه بين يوليو (تموز)، وسبتمبر (أيلول) «استمرت روسنفت في التأثر سلباً بعوامل خارجية وبقيود غير قانونية»، بينها مصادرة أصول المجموعة في ألمانيا، والعقوبات المختلفة التي تستهدف روسيا.
وكانت برلين قد وضعت يدها في سبتمبر على فروع روسنفت في ألمانيا، والتي تمثل نحو 12 % من القدرات الوطنية لتكرير النفط في البلاد، وجعلتها تحت «وصاية» الوكالة الوطنية المسؤولة عن إدارة شبكات الطاقة، في خضم قضية الطاقة بين أوروبا وموسكو؛ على خلفية الهجوم الروسي على أوكرانيا.
وتعهّدت برلين بالاستغناء عن استيراد النفط الروسي بالكامل، بحلول نهاية العام.
من جانبها، انتقدت «روسنفت» لجوء برلين إلى «وسيلة غير مناسبة» لتحقيق أهدافها، ورفعت شكوى ضد الحكومة الألمانية، منتصف أكتوبر (تشرين الأول).
وارتفع حجم المبيعات بنسبة 15.7 % في الأشهر الـ9 الأولى من عام 2022، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، لتصل إلى 102.3 مليار دولار، وفقاً لـ«روسنفت».
وأكدت «روسنفت» أنه في الفترة بين يناير (كانون الثاني) وسبتمبر «ازدادت شحنات النفط إلى آسيا بنحو الثلث وعوّضت بالكامل انخفاض الإمدادات للمشترين الأوروبيين».
وأشارت إلى أن إنتاجها النفطي في الأشهر الـ9 الأولى من العام «بلغ 4.97 مليون برميل يومياً؛ أي بزيادة قدرها 2.2 % على أساس سنوي».
لكن يتعيّن على موسكو تجاوز عقبة جديدة تتمثل في قرار الدول الغربية، الاثنين، تحديد سقف لسعر النفط الروسي؛ سعياً لحرمان موسكو من موارد لتمويل حربها في أوكرانيا.
وأكد «الكرملين» أنه لن يبيع النفط لمن سيلتزمون بهذا السقف.


Moscow


إقتصاد روسيا


نفط

عن y2news

شاهد أيضاً

ارتفاع أسعار الذهب | إقتصاد

ارتفعت أسعار الذهب خلال تعاملات الجمعة، رغم تجدد مخاوف المستثمرين بشأن تصاعد الضغوط التضخمية في …

اترك تعليقاً