الرئيسية / أخبار إقتصادية / المغرب يسعى لتقليص غاز الكربون في قطاع النقل

المغرب يسعى لتقليص غاز الكربون في قطاع النقل


المغرب يسعى لتقليص غاز الكربون في قطاع النقل

الجمعة – 12 شهر ربيع الأول 1444 هـ – 07 أكتوبر 2022 مـ رقم العدد [
16019]

جانب من مؤتمر دولي عقد في مراكش حول قطاع النقل (الشرق الأوسط)

مراكش: «الشرق الأوسط»

قال نزار بركة، وزير التجهيز والماء المغربي، إن بلاده تلتزم بتخفيض 18 في المائة من انبعاثات الغازات الدفيئة، في سياق تحقيق أهداف قمة المناخ في باريس.
وأوضح بركة، أمس، خلال افتتاح مؤتمر دولي بمراكش حول الحركية المستدامة في قطاع النقل، أن الالتزام بتقليص انبعاثات الكربون في قطاع النقل الطرقي يشكل تحدياً كبيراً يجب تحقيقه؛ لأن هذه الانبعاثات تشكل ربع انبعاثات الكربون في العالم. وحسب الوزير بركة، يسعى المغرب إلى الاعتماد على 40 في المائة من حاجياته الطاقية من الطاقات المتجددة في أفق 2030.
تجدر الإشارة إلى أن هذا المؤتمر الدولي تنظمه الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب والاتحاد الدولي للطرق، الذي يتولى المغرب رئاسته، في إطار الدورة الرابعة للمؤتمر الدولي للنقل المستدام. وتتمحور أشغال هذه الدورة الرابعة حول موضوع «إزالة الكربون، والتمويل والتحول الرقمي للقطاع الطرقي من أجل نقل ونمو مستدامين».
وحسب بيان للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، فإن من شأن هذه الدورة أن تسهم بقوة في الإشعاع الدولي للمغرب في مجال البيئة والنقل المستدام. ويشكل المؤتمر «فرصة للنهوض بالحوار والتفكير حول قضية النقل المستدام بين مختلف الأطراف المعنية (فاعلين عموميين، وخواص، ومتعهدين، ومستعملين ومنظمات غير حكومية)».
ويستضيف الحدث مجموعة من المعارض المهنية بمشاركة عارضين من القطاعات الصناعية والخدماتية المعنية بالنقل المستدام.
وقال أنور بنعزوز، المدير العام للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب: «تتوخى الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، من خلال هذا الملتقى المهم، تسليط الأضواء على آخر المستجدات والتطورات في مجال السلامة الطرقية والنقل المستدام». وينتظر أن يتمخض عن المؤتمر إصدار تقرير تركيبي سيتم توجيهه إلى الدورة المقبلة لمؤتمر الأطراف حول تغير المناخ «كوب 27».


المغرب


الإقتصاد المغربي

عن y2news

اترك تعليقاً