الرئيسية / أخبار إقتصادية / إرجاء فتح معبري سبتة ومليلية..بين رفض مغربي وآمال إسبانية معلقة

إرجاء فتح معبري سبتة ومليلية..بين رفض مغربي وآمال إسبانية معلقة


عودة العلاقات بعد شهور القطيعة بين المغرب واسبانيا، لم ينعكس بعد على فتح المعابر الحدودية الخاصة بسبتة ومليلية المحتلتين. إذ أشارت تقارير إلى إرجائها لموعد لاحق لم تتحدد زمنيته بالضبط، مايفتح باب التكهنات حول خلفيات الإرجاء والتأخير وما إذا كانت معوقات تخص الجانب المغربي، على اعتبار أن مدريد أشهرت موقفها العلني في الرغبة بفتح المعابر.
وقررت الحكومة الاسبانية تمديد إغلاق معابر سبتة ومليلية المحتلتين مع المغرب لمدة 15 يوم إضافية، مشيرة إلى أنه يمكن تعديل القرار، إذ تغيرت الظروف. وبررت الحكومة قرارها المنشور في الجريدة الرسمية بوجود مشاورات مع الجانب المغربي حول الأليات والإجراءات التي سيتم من خلالها التحكم في إعادة فتح المعابر مستقبلا، إذ تحرص اسبانيا على حماية ترابها من تدفق المهاجرين من شمال افريقيا ودول جنوب الصحراء.

ويرفض المغرب عودة التهريب عبر المعابر القائمة في سبتة ومليلية المحتلتين، لأن ذلك يكلف الاقتصاد الوطني خسارة سنوية تقدر بنحو 12 مليار درهم، مايتسبب في إضعاف النسيج المقاولاتي الوطني ويزيد من الصعوبات التي يعيشها الإقتصاد الوطني. علاوة عما ينتجه التهريب من استهلاك مواد تقترب من نهاية الصلاحية.

عن y2news

شاهد أيضاً

ممثلا الملك.. أخنوش يحظى باستقبال الرئيس الكوستاريكي الجديد

ونقل أخنوش، خلال هذا الاستقبال الذي جرى أمس الأحد، وحضره سفير المغرب في كوستاريكا مع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.