الرئيسية / أخبار إقتصادية / نيجيريا تراهن على المغرب وتحسم وجهة مشروعها لأنبوب الغاز

نيجيريا تراهن على المغرب وتحسم وجهة مشروعها لأنبوب الغاز


وما زالت نيجيريا والمغرب يسعيان لتأمين التمويل لمشروع ضخم لخط أنابيب يهدف إلى نقل الغاز النيجيري إلى شمال إفريقيا والأسواق الأوروبية، على ما قال وزير النفط النيجيري الاثنين.

يحظى مشروع أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب، بدعم دولي، نظرا لما سيتيحه من إمكانيات اقتصادية واجتماعية كبيرة، وكذا بالنظر إلى طبيعة العلاقات بين الرباط وأبوجا التي شهدت خلال السنوات الأخيرة، تطورا كبيرا عززتها المباحثات الهاتفية التي جمعت الملك محمد السادس بالرئيس النيجيري محمد بوهاري قبل عام تناولت بشكل أساسي الإسراع في تفاصيل مشروع أنبوب الغاز الذي سيربط بين نيجيريا والمغرب وإحداث مصنع للأسمدة في أبوجا، باعتبارهما مشروعين استراتيجيين للبلدين معا.
وأضاف عبد الفتاح، أن “نيجيريا يبدو أنها قد حسمت وجهة مشروعها الخاص بمد أنبوب الغاز نحو أوروبا، فرغم أن الجزائر كانت سباقة للتوقيع معها حول مشروع الأنبوب مستفيدة من انخفاض تكلفته عبرها قياسا للمغرب، إلا أن تلكؤ الجزائر في تنفيذه دفع بنيجيريا إلى المراهنة على المغرب للدخول معها في شراكة تؤهلها للمنافسة على سوق الغاز بأوروبا.

وفي هذا الصدد، يرى سالم عبد الفتاح، خبير في الشأن الدولي، إن الإعلان عن بدأ إنجاز الدراسات تحضيرا لأنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب، هو تعزيز لحضور المغرب الإقليمي والدولي.

عن y2news

اترك تعليقاً